العقيلة للتأمين التكافلي تعتزم تأسيس شركة للخدمات الطبية.. سجال ساخن خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة حول مكافآت مجلس الإدارة

العقيلة للتأمين التكافلي تعتزم تأسيس شركة للخدمات الطبية.. سجال ساخن خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة حول مكافآت مجلس الإدارة

إعمار سورية :

وائل الدغلي 

عقدت شركة العقيلة للتأمين التكافلي اجتماع جمعيتها العمومية أمس السبت بحضور مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية وعدد من المساهمين وممثلي الجهات الاشرافية.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة بديع الدروبي خلال تقديمه لتقرير المجلس عن العام الماضي الى القفزة النوعية لعمل الشركة في المجال التأميني حيث ارتفع حجم اقساط التأمين في عام 2022‪ بنسبة 243‪ بالمئة مقارنة بعام 202‪1 لتصل الى 9.8 مليار ليرة. 

وبين ان الشركة حققت أرباح قابلة للتوزيع بنهاية العام الماضي وصلت الى نحو 2.7 مليار ليرة، وعليه تم اقتراح توزيع أرباح بقيمة مليار ليرة بواقع 20 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم. 

وأعلن الدروبي خلال الاجتماع عن عزم الشركة تأسيس شركة العقيلة للخدمات الطبية كاستثمار جديد لها في مجال القطاع الصحي لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية بجودة عالية وبشكل متكامل. 

 

وبين المدير التنفيذي للشركة سامر العش خطة عمل الشركة للعام الحالي والتي تركز على تطوير الاطر التنظيمية والرقابية في الشركة وتأسيس نظام جودة الادارة 900‪1 وتعزيز مكانة الشركة في سوق التأمين السوري، والعمل على آلية اصدار إلكتروني للوثائق التأمينية ودفعها إلكترونياً عبر موقع الشركة ورفع حجم الأقساط التأمينية من 9.8 مليار ليرة في العام الماضي الى 14.7 مليار ليرة في العام الحالي. 

و استعرض العش بعض الارقام التأمينية في كافة القطاعات والتي تدل على التطور الكبير الذي جرى خلال العام الماضي حيث انتقلت الشركة من المركز السابع من حيث حجم الأقساط التأمينية في عام 202‪1 الى المركز الثاني في 202‪2 وحققت ربح لأول مرة من خلال النشاط التأميني. 

وشهدت الجلسة سجال بين ممثلي الجهات الاشرافية وهي هيئة الاشرف على التأمين وهيئة الأوراق والاسواق المالية السورية ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وإدارة الشركة لدى طرح البند المتعلق بصرف مكافآت بقيمة 140‪ مليون ليرة لاعضاء مجلس الادارة والذي جاء بناء على اقترح ممثل شركة مجموعة اولاد الدشتي الاستثمارية. 

حيث اعترض ممثل هيئة الإشراف على التامين على المقترح كونه غير قانوني، حيث ان الشركة لم تحقق أرباح في العام 202‪2 والأرباح الموجودة مدورة من عام سابق ولا يجوز استخدامها في دفع مكافآت حسب القوانين النافذة، كما طرح مندوب الهيئة عدد من التساؤلات حول بعض الأرقام الواردة في البيانات المالية للشركة والتي يجب توضيحها للمساهمين. 

بدوره أوضح نائب رئيس مجلس إدارة الشركة عبد الحميد الدشتي ان الشركة حققت ارباح ونشاطها التأميني في تطور كبير نتيجة العمل الدؤوب من اعضاء مجلس الادارة والإدارة التنفيذية، مبديا استغرابه الشديد من موقف هيئة الإشراف على التأمين من موضوع الارباح وخاصة انه تم إقرار توزيع جزء منها للمساهمين، كما اشار الى ان بعض القرارات التي تعمل عليها الهيئة تضر بشركات التأمين الخاصة التي تستثمر اموالها في هذا القطاع بظل ظروف صعبة. 

وبعد طرح كل الجهات لرأيها تم الغاء البند، واضافة المبلغ ضمن بند تعويضات مجلس الإدارة وذلك مراعاة للقوانين النافذة.