إسمنت البادية رسمياً في بورصة دمشق .. الصواف : تحسن نتائج الشركة شجعنا على دخول السوق

إسمنت البادية رسمياً في بورصة دمشق .. الصواف : تحسن نتائج الشركة شجعنا على دخول السوق

إعمار سورية :

أدرجت سوق دمشق للأوراق المالية اليوم أسهم شركة اسمنت البادية  في السوق،  وذلك عبر حفل إطلاق أقيم بهذه المناسبة حضره عدد من معاوني الوزراء ومسؤولي السوق والشركة، وحشد من رجال الأعمال والمستثمرين.

وأكد المدير التنفيذي للشركة خالد الصواف، أن إدراج أسهم الشركة في السوق جاء بعد نجاح الشركة بتجاوز الظروف القاهرة التي تعرضت لها خلال الأزمة خاصة ارتفاع سعر صرف الدولار والذي رفع من قيمة القروض التي حصلت عليها الشركة عند تأسيسها.

وأوضح الصواف، أن الشركة استطاعت في العام الماضي من حل مشكلة القروض عبر كبار مساهميها، ونجحت في زيادة الإنتاج مع الاستقرار الأمني في محيط معمل الشركة وهو ما اعكس على النتائج المالية وتحقيقها للأرباح.

وأضاف، "كانت الخطة الإنتاجية للشركة عند تأسيسها 3.2 مليون طن سنوياً عبر خطي إنتاج، ونتيجة للظروف وانخفاض الطلب على الاسمنت تم إنجاز خط واحد بطاقة سنوية 1.6 مليون طن من الاسمنت البورتلاندي، وحالياً هنالك دراسة لتنفيذ خط ثاني.

وأشار المدير التنفيذي للسوق عبد الرزاق قاسم إلى أن الشركة غطت خسائرها المتراكمة بشكل كامل بأرباح العامين الجاري والماضي، وأصبحت حقوق الملكية موجبة، ما جعلها تحقق كافة المعايير المطلوبة للإدراج في السوق، وحصولها على الموافقات اللازمة.

وأضاف، "هنالك أهمية لطرح أسهم الشركة في السوق لكونها شركة صناعية ذات رأسمال ضخم وقاعدة المساهمين فيها كبيرة، وهذا الإدراج سينعكس بشكل إيجابي على حركة السوق وقيمة السهم".

ووصلت مبيعات الشركة من الإسمنت خلال العام الماضي 2018 إلى نحو 1.1 مليون طن بقيمة بلغت 42 مليار ليرة سورية، لتبلغ أرباحها 13.2 مليار ليرة، ونصيب السهم من الربح 136 ليرة.

وكانت "اسمنت البادية" تعاني من خسائر مالية كبيرة وصلت حتى 8.57 مليار ليرة سورية، نتيجة لحصولها على قرض مجمّع من المصارف السورية عند انطلاقتها بقيمة 122 مليون دولار، ثم ارتفعت قيمة صرف الدولار مقابل الليرة وانخفضت المبيعات.

وتأسست الشركة في 2006، وبدأت نشاطها الفعلي عام 2011، كشركة مساهمة مغفلة عامة ضمت مستثمرين من سورية والسعودية إضافة لشركة فرنسية، وبكلفة استثمارية بلغت 400 مليون دولار، وبطاقة سنوية 1.6 مليون طن من الإسمنت البورتلاندي.