الكيلو بـ32 ألف ل.س.. جمعية الحلويات: الأسعار أرخص من باقي الدول

الكيلو بـ32 ألف ل.س.. جمعية الحلويات: الأسعار أرخص من باقي الدول

إعمار سورية:

 

أعلن رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات" بسام قلعجي، عن وصول سعر كيلو الحلويات الإكسترا إلى 32 ألف ليرة سورية، أما أسعار البلورية والآسيّة والمبرومة تبدأ من 16 ألف ليرة حسب كمية الفستق نظراً لغلائه.

وقال قلعجي، إنه رغم الارتفاع الحالي بالأسعار، إلا أنها تعد من الأرخص عند مقارنتها بأسعار الحلويات في بقية الدول، مرجعاً سبب الارتفاع إلى زيادة أسعار المواد الداخلة في صناعتها من سمن وطحين وسكر بنسبة 50%، وارتفاع أجور اليد العاملة.

وحول باقي الأسعار، لفت قلعجي إلى أن كيلو المبرومة بالفستق وبالسمن الحيواني 11 ألف ليرة، والآسية بالفستق الحلبي 8 آلاف ليرة، وكول وشكور 8 آلاف ليرة، والبقلاوة بالفستق 8 آلاف ليرة، والبلورية 8 آلاف ليرة، وعش البلبل 8 آلاف ليرة.

وسعر كيلو المعمول بالفستق والسمن الحيواني 6 آلاف ليرة، ومعمول بالجوز 6 آلاف ليرة، وبرازق بالسمن الحيواني 4 آلاف ليرة، وعجوة بالسمن الحيواني 4 آلاف ليرة، والغريبة بالسمن الحيواني 4 آلاف ليرة، حسبما أضافه رئيس الجمعية.

وأوضح قلعجي أن الجمعية حددت أسعار الحلويات، وبانتظار الحصول على موافقة مديرية الأسعار في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، ليتم تعميمها وإلزام المحال بها.