إطلاق" سويفت " محلي للاتصال بين المصارف الايرانية والسورية لحل مشاكل التحويلات

إطلاق" سويفت " محلي للاتصال بين المصارف الايرانية والسورية لحل مشاكل التحويلات

إعمار سورية :

أعلن عضو الهيئة الايرانية للتعاملات الاقتصادية مع سوريا والعراق غول محمدي عن إطلاق سويفت محلي للاتصال بين المصارف الايرانية والسورية لمواجهة الحظر المفروض بهذا الاتجاه.

وأوضح محمدي نقلا عن هيئة التحديات الوطنية لتحقيق الطفرة التصديرية اليوم السبت، أن التمهيدات التقنية لمشروع الاتصال الالكتروني بين المصارف السورية والايرانية يمر في مراحله النهائية، بغية معالجة مشاكل التحويلات المالية بين البلدين.

من جهة ثانية أكد أن الغرفة التجارية الايرانية السورية المشتركة ستبدأ عملها رسميا في الشهور المقبلة.

ولفت الى أنه تم تأسيس مركز "ايرانيان" التجاري في سوريا داعيا الشركات المحلية للنشاط تجاريا في هذا المركز وفتح مكاتب تمثيلية فيه.

واستطرد غول محمدي أن 30 شركة ايرانية افتتحت مكاتب في المركز في سوريا حتى الان، مشيرا الى تأسيس مصرف مشترك بين البلدين، سيغير بدوره  المعادلات التجارية البينية.

كما إعتبر أن اطلاق الانتاج المشترك مع الجانب السوري سيؤدي لزيادة حضور النشطاء الاقتصاديين الايرانيين في هذه السوق.

ومؤخراً، وضعت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، وسترفعها قريباً إلى وزارتي "الاقتصاد والتجارة الخارجية"، و"التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة.

وأوضح نائب رئيس الغرفة فهد درويش، أن نظام التجارة بالمقايضة يتضمن تبادل السلع بين البلدين دون الحاجة إلى نقل الأموال، بهدف تقليص خروج القطع الأجنبي من كلا البلدين، والتغلب على مشكلة تحويل الأموال.

وتضمنت المقترحات أيضاً إقامة بنك معلومات مشترك عن الفعاليات الاقتصادية الإيرانية والسورية، يتم وضعه تحت تصرف أعضاء الغرفة، وتصديق وتدقيق شهادات المنشأ والمستندات لعمليات الاستيراد والتصدير على حد سواء عبر الغرفة.