المركزي : مشكلة توافر الخمسين ليرة ستحل خلال أيام

المركزي : مشكلة توافر الخمسين ليرة ستحل خلال أيام

إعمار سورية :

قالت مديرة فرع المصرف المركزي بحمص يمن عيسى أن القطعة النقدية من فئة الخمسون ليرة،  سيبدأ بطرحها في دمشق مع نهاية الشهر العاشر.

وأكدت أن الخمسين ليرة ستتوفر اعتباراً من بداية الشهر القادم في حمص و بقية المحافظات. وأضافت أن فرع المصرف المركزي بحمص سيقوم بفتح كوة خاصة لهذا الغرض لحل مسألة توفرها في قطاع النقل، وهو الأكثر حاجة لها كون جميع خطوط المدينة التعرفة عليها خمسون ليرة.

وطمأن النائب الأول لحاكم المركزي محمد إبراهيم حمرة المواطنين في أيار الماضي، بأن المركزي سيزيد المطروح للتداول من فئة الخمسين ليرة المعدنية في الأسواق، خلال الأشهر القليلة القادمة، وسحب المهترئة.

وفي 26 كانون الأول الماضي، أصدر المركزي الفئة النقدية المعدنية الجديدة 50 ليرة سورية، على أن يتم تداولها إلى جانب الإصدارات القديمة للأوراق النقدية من ذات الفئة.

وأشار المركزي حينها إلى أن طرح الفئة النقدية المعدنية جاء حرصاً منه على تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقدية والنقود المعدنية، وحاجة السوق المتزايدة من الفئات الصغيرة لا سيما فئة 50 ليرة.

ورغم طرح الخمسين المعدنية، إلا أن مشكلة الفئات الورقية القديمة المهترئة لم تحل، فكثير من الأشخاص لم تصل إليهم الخمسين الجديدة، الأمر الذي أرجعه بعض الخبراء إلى قلة المعروض منها، وقيام بعض المواطنين بتخبئتها بدل استخدامها.