مجلس محافظة دمشق يناقش واقع النقل والمرور ..قريباً رسائل لمالكي السيارات عن المخالفات الغيابية المسجلة بحقهم

مجلس محافظة دمشق يناقش واقع النقل والمرور ..قريباً رسائل لمالكي السيارات عن المخالفات الغيابية المسجلة بحقهم

إعمار سورية :

.

طالب أعضاء مجلس محافظة دمشق خلال اجتماعهم اليوم بضرورة تنفيذ قرار منع تعاقد باصات وسرافيس النقل الداخلي مع المدارس والمؤسسات والخروج عن الخدمة أثناء الذروة، وإعادة النظر في السرعات المحددة على الطرق والأوتوسترادات وأسباب توقف الموجة الخضراء لإشارات المرور على أوتوستراد المزة.

كما ركز الاعضاء على ضرورة الحد من ظاهرة انتشار الدراجات النارية، وضرورة اعلام المواطن لدى تنظيم مخالفة غيابية بحقه ومنها السرعة الزائدة، وتم التطرق إلى ما آل اليه مشروع استثمار المواقف المأجورة ضمن مدينة دمشق والعمل على حل ازمة النقل و مشكلة اتصالات هاتف منطقة الصالحية ـ أبو جرش.

وتمت المطالبة بإعادة تفعيل خط ميكرو باص القابون، وايجاد حل لعدم التزام سائقي التكسي بالمبلغ الظاهر على العداد، حيث اقترح احد الاعضاء الغاء العداد وجعل تسعيرة ثابتة للتكسي حسب المسافة بين مناطق واحياء دمشق تراعي مصالح المواطنين والسائقين.

و أكد اللواء حسين جمعة قائد شرطة دمشق أن سرافيس دمشق غير مسموح لها بالتعاقد مع المدارس والمؤسسات وكل متعاقد هو مخالف ولكن المشكلة أنه لدينا نقص في السرافيس العاملة على خطوط النقل الداخلي حيث تقلص عدد السرافيس العاملة على خطوط النقل الداخلي خلال فترة الأزمة من 7000 سرفيس إلى 1500 سرفيس.

وأوضح أن شرطي المرور يضطر أحياناً عند بعض المحاور الرئيسية كمحور فيكتوريا وبالتنسيق مع غرفة العمليات إلى إلغاء إشارات المرور وإدارة الموقع من خلال الشرطي بدلاً من الإشارة، وبخصوص إلغاء الموجة الخضراء لإشارات المرور على أتوستراد المزة كان بسبب الفتحات الالتفافية، أما حول انتشار ظاهرة الدراجات النارية بين أن 90% من مستخدمي الدراجات هم من العسكريين والشرطة والموظفين ونقوم بحجز الدراجة المخالفة كما بين أن هناك دراسة لمشروع رسائل نصية ترسل لمن نظم بحقه مخالفة غيابية كالسرعة الزائدة وغيرها.

مدير هندسة المرور والنقل المهندس ياسر بستوني كشف أنه تم وضع دفتر شروط لأربع مناطق تستثمر كمواقف سيارات مأجورة ضمن المدينة وسيتم استثمارها قريباً.

وأوضح يونس حسن مدير الاتصالات أن مشكلة قطع الهاتف على جزء من منطقة صالحية ـ أبو جرش بسبب عدم التمكن من مد الكابلات نتيجة تسرب الصرف الصحي ويتم حالياً التنسيق مع المعنين لمعالجة المشكلة .

من جهته أكد العقيد موفق قصريني رئيس قسم شرطة مجلس محافظة دمشق أن القسم قام خلال هذا العام بتنظيم / 37918/ ضبوط متنوعة منها / 12750/ ضبط بلدية ومصادرات وإزالة إشغالات من الحدائق و/ 5384 / ضبط إشغال محلات ومزاولة مهنة من دون ترخيص وعدم تسمية محل وغيرها.