انتهاء أزمة جوازات السفر .. تقديم الدور العادي 3 أشهر وفتح المنصة للفوري على مدار الساعة

انتهاء أزمة جوازات السفر .. تقديم الدور العادي 3 أشهر وفتح المنصة للفوري على مدار الساعة

إعمار سورية : 

كشف مدير مديرية تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة المهندس ماجد مرتضى أنه تمت إعادة جدولة لمدة الانتظار بالنسبة لجواز السفر العادي لثلاثة أشهر وذلك بتقديم الدور وتشمل الشهر الحالي والقادم والذي يليه، موضحاً أن الشخص الذي من المفترض أن يكون دوره في يوم 31 كانون الأول أصبح دوره في اليوم الثاني من الشهر القادم أي إن الأشهر الثلاثة اختصرت في 20 يوماً.

وفي تصريح لـلوطن بيّن مرتضى أنه بسبب توفر توريدات جوازات السفر سيكون هناك إعادة جدولة ثلاثة أشهر وهكذا تباعاً، لافتاً في حال استمرت الأمور بهذا الشكل فإنه في نهاية الشهر الأول من العام القادم سوف يتم منح جميع جوازات السفر التي كانت متوقفة وبالتالي لم يعد هناك أي تراكم.

وفيما يتعلق بموضوع الجواز السفر الفوري أكد مرتضى أنه أصبح بإمكان المواطن الراغب في الحصول على جواز سفر فوري الحجز عليه في أي وقت من النهار باعتبار أنه أصبح متاحاً على مدار 24 ساعة، مشيراً إلى أن الضغط على المنصة في هذا الموضوع انخفض كثيراً وبالتالي فإن مشكلة جوازات السفر حلّت، مؤكداً أن المنصة من الناحية الفنية ممتازة وأنه لا يوجد أي تخوف من أي اختراق أو إغراق للمنصة باعتبار أنه تم إجراء اختبارات عليها وهذا استغرق أياماً ومن هذا المنطلق فإنه لا يوجد أي مشكلة في هذا الخصوص.

وأكد مرتضى أن 95 بالمئة من المكاتب التي كانت تستغل حاجة المواطنين في هذا الموضوع توقفت، مشيراً إلى أن هناك أيضاً ملاحقة لهذه المكاتب.

وفيما يتعلق بطريقة الحجز أكد أنه بالنسبة لجواز السفر الفوري هناك ما يسمى تثبيت معاملة جواز السفر وهو أن يدفع المواطن رسم المعاملة وهو 700 ليرة ومدتها ساعة وإلا فإنه يفقد دوره ليعطى الدور لمواطن آخر في حال لم يدفع الرسم، لافتاً إلى أنه بعد دفع الرسم سالف الذكر فإن المرحلة الأخرى وهي دفع رسم الإصدار وهو رسم الجواز والمدة الممنوحة له هي 4 ساعة، مضيفاً: بالنسبة للجواز العادي يُعطى الشخص الذي حجز على المنصة خمسة أيام لتثبيت المعاملة.

وفيما يتعلق بالخدمات الأخرى التي يقدمها المركز بيّن مرتضى أن المركز حالياً يقدم 60 خدمة إلكترونية منها 40 خدمة داخل البلاد و19 خدمة بالنسبة للمغتربين، مشيراً إلى أنه تمت إضافة 6 خدمات وهي المتعلقة بأمور التجنيد بالنسبة للمغتربين على منصة المغتربين والتي تقدم قبل إضافة هذه الخدمات 13 خدمة بما فيها خدمة جواز السفر العادي والمستعجل وغيرها من الخدمات الأخرى التي يحتاجها المغتربون.

ولفت مرتضى إلى أن المنصة يتم العمل على تطويرها تباعاً من الناحية الفنية والبرمجية وبالتالي هناك تطوير للمنصة، مشيراً إلى أنه يتم العمل على إضافة المزيد من الخدمات عليها بالتعاون مع الوزارات والجهات العامة وذلك وفق اتفاقيات مع الوزارات لإضافة الخدمات الإلكترونية التي يمكن إضافتها.