إدخال 10 ميغا للشبكة الكهربائية كمرحلة أولى عبر مشروع الأنوار للطاقة الكهروشمسية بحسياء

إدخال 10 ميغا للشبكة الكهربائية كمرحلة أولى عبر مشروع الأنوار للطاقة الكهروشمسية بحسياء

إعمار سورية :

بمناسبة ذكرى الجلاء العظيم أدخلت واحدة من شركات القطاع الخاص الرائدة في مجال توليد الطاقة البديلة ظهر أمس 10 ميغا واط من الكهرباء إلى الشبكة الوطنية وهي جزء من مشروع 60 ميغا واط سيتم تنفيذه تباعاً، علماً أن 10 ميغا واط إضافية من المفترض إنجازها وربطها بالشبكة العامة يوم 6 أيار 2024 المقبل في ذكرى عيد الشهداء.

مدير عام الشركة المنفذة لمشروعات أنوار للطاقة الكهروشمسية د. وائل منصورأكد خلال انطلاقة المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية في منطقة حسياء الصناعية أن المشروع سيوفر 32 ألف طن سنوياً من المحروقات لينتج ما يقارب 125 ألف ميغا واط من الكهرباء ليتم ربطها تباعا بالشبكة الوطنية.

وأوضح منصور أن الشركة استطاعت إنجاز المرحلة الأولى من المشروع الممتد على نطاق أربع مراحل متتالية.

وعن نسبة الإنجاز في المراحل المستقبلية قال منصور إن نسبة إنجاز المرحلة الثانية بلغت 95 بالمئة لإدخال 10 ميغا واط للخدمة تزامناً مع عيد الشهداء في السادس من أيار، مضيفاً إن 10 ميغا واط أخرى سيتم إنجازها في المرحلة الثالثة التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 12 بالمئة ومن المخطط إطلاقها في الأول من آب احتفالاً بعيد الجيش العربي السوري، وأشار أن المرحلة الرابعة والأخيرة ستدخل 30 ميغا واط لكنها لا تزال بمرحلة الدراسة والتصميم ووضع الخطة الزمنية.

وبينَ المدير أن كلفة المشروع بلغت 580 مليار ليرة، منوهاً أنه يضم 110 آلاف لوح طاقة، مصنعة بمعايير عالمية وعمر افتراضي يتجاوز 25 سنة ولا تنخفض المردودية لأكثر من 15 بالمئة لإنتاج كمية كهرباء تقديرية تصل إلى 125 ألف ميغا واط سنوياً.

وأكد منصور أن مشروع الأنوار للطاقة الكهرو- شمسية لم يكن الأول وليس الأخير إذ جاء بعد مشروع الطاقة الشمسية الذي افتتح مؤخراً في عدرا ليخلقوا معاً متنفساً جديداً للاقتصاد المحلي.

وكان مجلس الوزراء استعرض في جلسته الأخيرة مذكرة وزارة الكهرباء حول مشاريع الطاقات المتجددة ودور صندوق دعم الطاقات المتجددة وتوطين صناعة تجهيزاتها، حيث تعمل الوزارة على تنفيذ البرنامج المحدد ضمن الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة حتى عام 2030 للوصول لإجمالي استطاعة 2500 ميغا واط من المشاريع الكهروضوئية و1500 ميغا واط من مشاريع الطاقة الريحية، في حين سيصل عدد السخانات الشمسية إلى 1.2 مليون سخان.