لجنة مربي الدواجن تتوقع انخفاض الأسعار 30% الشهر القادم

لجنة مربي الدواجن تتوقع انخفاض الأسعار 30% الشهر القادم

إعمار سورية:

توقع عضو لجنة تربية الدواجن حكمت حداد انخفاض أسعار الفروج 30% خلال الشهر القادم، ليتراوح سعر الفروج الحي بين 3,000 - 3,500 ليرة سورية، نظراً لبدء موسم تفقيس الصيصان وانخفاض الطلب وزيادة العرض، حسب كلامه.

وأضاف حداد، أن أغلب المربين عادوا للتربية بعد ارتفاع سعر الفروج والصوص، لافتاً إلى أن سعر تكلفة الفروج 4,850 ليرة، ورأى أن قصة ارتفاع السعر وانخفاضه لا تحل إلا بتخفيض سعر الصرف أو زيادة الرواتب.

ونوّه بأن معظم المربين احتفظوا ببيض التفقيس بعدما اضطروا في الفترة الماضية لبيعه كبيض مائدة، وذلك مع ارتفاع سعر البيضة إلى 150 ليرة، أما اليوم فقد ارتفع سعر الصوص حتى 750 ليرة، وأصبح هناك جدوى من تربيته.

ورأى حداد أن الفروج المباع في صالات السورية للتجارة بـ3 آلاف ليرة قديم، حيث اشترته سابقاً وقامت بتجميده لطرحه عند ارتفاع سعره في السوق بسعر ينافس المربي، معتبراً أن المؤسسة خاسرة بهذا السعر.

بدوره، نفى مدير فرع "السورية للتجارة" في دمشق لؤي حسن، أن يكون الفروج المباع ضمن الصالات قديم، مبيّناً أنه مصدره وطني ومصعوق ومجمد بعد ذبحه بدرجة حرارة -30، بما يضمن المحافظة على اللحم.

ولفت حسن إلى أن مدة صلاحية الفروج المصعوق عام كامل، ويحافظ على تجليده مهما طالت ساعات التقنين الكهربائي، وهو أغلى من الفروج النيء المباع منظفاً، حيث يكون أكثر وزناً نظراً لتنشيفه بشكل تام من الماء فضلاً عن تكلفة الصعق.

وبيّن أن المؤسسة اشترت الفروج قبل العيد عند التكهن بارتفاع سعره، لتقوم بالتدخل الإيجابي وتوزيعه ضمن صالاتها بسعر منخفض، وأكد أنها لا تهدف من تدخلها الإيجابي إلى كسر التاجر، وإنما تأمين المواد الأساسية للمواطن بما يتناسب مع إمكانيته.

وتشهد أسعار البيض والفروج حالياً ارتفاعاً غير مسبوق منذ أشهر، حتى وصل سعر كيلو الفروج المذبوح إلى 4,000 - 4,500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وصحن البيض قارب 4 آلاف ليرة.

تشرين