هيئة الصادرات : صرف 328 مليون ليرة دعم للحمضيات المصدرة في الموسم الماضي قريباً

هيئة الصادرات : صرف 328 مليون ليرة دعم للحمضيات المصدرة في الموسم الماضي قريباً

إعمار سورية :

كشف مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر فياض عن إعداد أوامر الصرف اللازمة لدعم الحمضيات عن موسم 2018 -2019.
وأشار فياض إلى أنه من خلال دراسة بعض الوثائق المقدمة للهيئة، تم إيجاد بعض الثغرات القانونية بالنسبة للعقود والإقرارات، ما استدعى دراستها وعرضها على الجهات المعنية ذات الصلة، مبيناً أنه سيتم حالياً عرضها على مجلس إدارة الهيئة للموافقة على صرفها.
فياض أوضح أنه سيتم صرف قيمة الدعم بعد إقرارها من مجلس الإدارة خلال فترة قريبة، وذلك عن كمية الحمضيات المصدرة والمقدرة بنحو 14 ألف طن، ما يعادل قيمة دعم بنحو 328 مليون ليرة.
وبالنسبة لدعم الحمضيات المصدرة هذا الموسم أوضح مدير عام الهيئة أنه استناداً لكتاب رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 10-10-2018 تم إصدار قرار يقضي بتقديم دعم شحن بري للحاويات ودعم شحن بري لسيارات الشحن البرية بمبلغ مقطوع ما يعادل 1600 دولار بالعملة السورية.
وأشار فياض إلى أن الاعتمادية لموسم 2019-2020 مازالت قيد الدراسة وسيتم عرضها على مجلس إدارة الهيئة لكونه صدر بهذا الخصوص العديد من التعليمات والقرارات التي نصت على طريقة الدعم ومبلغه وكذلك على المزارع المعتمدة ومراكز الفرز والتوضيب التي تم اعتمادها وبيان الطاقة الإنتاجية لكل مزرعة ولمراكز الفرز والتوضيب، إلى جانب تصديق بعض الوثائق من الجهات المعنية إضافة لربط الدعم بالكميات المصدرة بشرط استجرارها من مزارع معتمدة ومراكز فرز وتوضيب معتمدة، كاشفاً أن الكمية المصدرة خلال هذا الموسم تقدر بحوالى 100 ألف طن وسيتم إجراء اللازم بخصوصها بعد عرضها على مجلس إدارة الهيئة.
وبالنسبة لتسويق الحمضيات لموسم 2020 -2021 بين فياض أنه بناء على توجيهات مجلس الوزراء واستناداً إلى الاجتماع الذي عقد في وزارة الإدارة المحلية بحضور وزراء الإدارة المحلية والاقتصاد والزراعة والتجارة الداخلية بخصوص وضع رؤية وخطة عمل لتسوية الحمضيات تم إطلاق برنامج الاعتمادية لتسويق مادة الحمضيات بالتنسيق مع وزارة الزراعة ووزارة الصناعة اعتباراً من 15-11-2020 ولغاية بداية الشهر الأول من عام 2021 القادم لاعتماد المزارع ومراكز الفرز والتوضيب.
ولفت إلى أنه بموجب تقديرات وزارة الزراعة فإن كمية الإنتاج المتوقعة لهذا الموسم قد تصل لحدود 900 ألف طن، موضحاً أنه سيتم بالتنسيق مع الجهات المعنية دراسة الآلية الواجب تنفيذها لتقديم الدعم اللازم سواء للمزارع التي سيتم اعتمادها أو للمصدرين للكميات التي سيتم تصديرها وعرضها على رئاسة مجلس الوزراء لإقرار ما يلزم بشأنها.

الوطن