سعر الفروج المشوي والبروستد يصل إلى 4000 ليرة ومؤسسة الدواجن  توضح الاسباب

سعر الفروج المشوي والبروستد يصل إلى 4000 ليرة ومؤسسة الدواجن توضح الاسباب

إعمار سورية:

شهدت أسعار الفروج بأنواعه ارتفاعات كبيرة خلال الايام الماضية ليصل سعر كيلو الفروج المشوي او البروستد لـ3800 ليرة، وتجاوز السعر 4000 ليرة عند بعض المحلات التي تبيع بنظام الوجبة التي هي عبارة عن نصف فروج.

واشتكى عدد من المواطنين ارتفاع أسعار الفروج خلال الأيام الماضية تزامناً مع فترة الأعياد، في حين أكد مدير "مؤسسة الدواجن" سراج خضر أن لا علاقة للأعياد بارتفاع الأسعار وإنما ارتفاع أسعار الأعلاف وفول الصويا بين 40 و 50% في الأسابيع الأخيرة.

وأوضح خضر لـ"تشرين"، أن أسعار الأعلاف وفول الصويا يشكلان 70- 80% من تكلفة تربية الدواجن، مبيناً أن سعر كتلة فول الصويا ارتفعت من 250 إلى 500 ألف ليرة سورية للطن الواحد، والذرة الصفراء من ما يتراوح بين 118 و120 ألف ليرة للطن الواحد إلى نحو 180 ألف ليرة للطن.

وقال المواطن أحمد محمود ، إن أسعار الفروج ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية لاسيما مع فترة الأعياد وإقبال الكثير من العائلات على شراء فراريج البروستد والمشوية.

وتابع المواطن، أن الأسعار ارتفعت رغم الجولات التموينية والرقابة على الأسواق وإغلاق العديد من المحال التجارية، مطالباً بتفعيل الرقابة أكثر حتى يتمكن ذوو الدخل المحدود من شراء هذه اللحوم خلال الأعياد.

وارتفعت أسعار الفروج خلال الأسبوع الفائت، حيث وصل سعر كيلو الفروج في سوق باب سريجة إلى 1,500 ليرة وكيلو الشرحات إلى 2,600 ليرة، في حين بلغ كيلو الدبابيس والوردة 1,450 ليرة.

وبين مدير "مؤسسة الدواجن"، أن ارتفاع أسعار المواد العلفية هو ارتفاع سعر الصرف لكونها مستوردة، والإحجام من مستوردي هذه المادة على الاستيراد، باعتبار أن الإنتاج المحلي لا يكفي حاجة القطر، ولكنه سد ثغرة بسيطة من حاجة الذرة الصفراء.

وأكد "مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بدمشق عدي الشبلي، أن سعر الفروج يحدد حسب التكلفة لا العرض والطلب، مشدداً على أن النشرة الصادرة عن المديرية هي التي تحدد سعر الفروج.