نداف والعلبي يناقشان مع تجار دمشق سبل تخفيف الازدحام في الأسواق واقتراحات بإغلاق مؤقت أو تعديل مواعيد العمل

نداف والعلبي يناقشان مع تجار دمشق سبل تخفيف الازدحام في الأسواق واقتراحات بإغلاق مؤقت أو تعديل مواعيد العمل

إعمار سورية:

ناقش اجتماع عقد في "غرفة تجارة دمشق" بحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف ومحافظ دمشق عادل العلبي عدد من المقترحات لتخفيف الازدحام ضمن الأسواق، منها تعديل أوقات عملها أو إغلاق بعضها لفترة مؤقتة.

وأكد أمين سر غرفة تجارة دمشق محمد حمشو أن الغرفة ستدرس المقترحات التي تم طرحها بما ينسجم مع الإجراءات الحكومية الاحترازية ضد كورونا، مع استمرار تأمين الاحتياجات الضرورية للمواطن من الغذاء والخضار والفواكه ومواد التعقيم وغيرها.

وأشار حمشو إلى أن الاجتماع ناقش عدة مقترحات منها أن تفتح الأسواق خلال الفترة الصباحية، وبالتالي لاتكون هنالك تجمعات كبيرة للمواطنين خلال هذه الفترة، إضافة لأحتمال إغلاق مؤقت للأسواق مع عدم حصول أي تأثير في تأمين الأمور الأساسية للمواطنين.

وبيّن أهمية الإجراءات الحكومية الوقائية من فيروس كورونا والتي تهدف لحماية المواطنين، مبيناً بأن الغرفة باشرت منذ أيام بحملة لدعم هذه الخطوات من خلال مساهمتها بتعقيم بعض الأسواق وطباعة منشورات لتوعية التجار والمواطنين عن الفيروس.

وأكد أن الغرفة ترفض بعض الممارسات التي تمت خلال الأيام الماضية من قبل بعض تجار المنظفات والمعقمات من رفع غير مبرر للأسعار نتيجة الطلب المتزايد للمواطنين على هذه المواد، وهي تطالب جميع التجار بمراعاة ظروف المواطنين والوقوف إلى جانبهم في هذه الظروف.

وتحدث الوزير النداف خلال الاجتماع  موضحا الخطوات والقرارات التي اتخذتها الحكومة في اجتماعاتها الأخيرة للوقاية من فيروس كورونا المستجد والتصدي لتداعياته واثاره الاقتصادية والاجتماعية والصحية الافتراضية

وأكد الوزير النداف على ضرورة حرص الحكومة على الاستمرار بتوفير مختلف السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية للمواطنين في الاسواق وعبر صالات ومنافذ بيع المؤسسة السورية للتجارة وتقديم التسهيلات وأشكال الدعم لأصحاب الفعاليات الاقتصادية والصناعية لتنشيط دورها في تغطية احتياجات السوق المحلية من مختلف السلع والمواد الغذائية وخاصة الأساسية والضرورية بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار مناسبة


بدوره أكد المهندس / علبي / أهمية وضرورة تطبيق الإجراءات والتعليمات التي اقرتها الحكومة واتباع اقصى اشكال الوقاية حفاظا على صحة وسلامة جميع أبناء الوطن، مبيناً أن المحافظة استنفرت كافة أجهزتها للعمل على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ هذه الاجراءات وتوعية كافة اصحاب الفعاليات لضرورة اتخاذ خطوات الوقاية المطلوبة.

وأصدرت الغرفة منذ أيام بياناً أهاب في بالتجار وأصحاب الفعاليات التجارية التقيد بمجموعة من الإرشادات المهمة والمطلوبة يأتي في مقدمتها الحرص على نظافة المحلات والسلع والمواد المباعة في الأسواق وإتباع مايلزم بشأن ذلك من احتياطات لحماية الزبائن وضمان صحتهم.

ودعت الغرفة في بيانها الى توفير السلع والمواد للأخوة المواطنين بالأسعار المعتادة وضمن المحلات والأسواق والتقيد بشروط التخزين والعرض الصحية وافتتاح المحلات ضمن ساعات العمل الأساسية المقبولة وتجنب الاختلاط المباشر بين البائعين والمشترين، وتزويد العمالة بطرق الوقاية والتعقيم وطريقة التعامل مع الزبائن في مثل هذه الظروف.

الاقتصادي - وائل الدغلي