درويش: اجتماع قريب للغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة واقتراح بإلغاء كافة القيود غير الجمركية على جدول أعمالها

درويش: اجتماع قريب للغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة واقتراح بإلغاء كافة القيود غير الجمركية على جدول أعمالها

إعمار سورية :

كشف نائب رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش أنه سيتم عقد اجتماع خلال فترة قريبة مع الجانب الإيراني للغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة.


درويش بين أن الاجتماع سيتم من أجل مناقشة موضوع الاستعاضة عن تشكيل المعارض السنوية بتبادل الوفود التجارية وعقد اجتماعات ثنائية بين التجار والصناعيين لكل من البلدين وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف تشكيل المعارض وليكون تبادل الوفود موجهاً ومثمراً في آن واحد. منوهاً بأن هذه الاجتماعات ستكون في شتى المحافظات السورية والإيرانية الفاعلة.


درويش أشار إلى أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة التشبيك الصناعي مع الجانب الإيراني وذلك من خلال إنشاء صناعة محلية مشتركة بين البلدين لتسريع العجلة الصناعية في سورية من خلال الاستفادة من الخبرة الصناعية الإيرانية وذلك عبر توظيف التكنولوجيا الإيرانية في رفد الصناعة السورية.


ولفت إلى أنه سيتم كذلك اقتراح مناقشة تعديل بروتوكول التجارة الحرة بين البلدين وتقديم مقترح إلى المعنيين في الحكومة السورية ليتم طرحه على الجانب الإيراني للنظر بموضوع إمكانية إلغاء السلع المستثناة من تطبيق اتفاقية التجارة الحرة، والنظر في إلغاء الرسوم والضرائب المفروضة على السلع المتبادلة بين البلدين للوصول إلى تطبيق منطقة تبادل حر كاملة، والعمل على إلغاء كل القيود غير الجمركية من منع وتقييد ووقف بهدف زيادة حجم التبادل بين البلدين.


وأوضح درويش أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة موضوع منح الغرفة السورية الإيرانية المشتركة صلاحيات أوسع وإيلائها أهمية أكبر لتتمكن من تحقيق دورها الفعال والمطالبة بدعم لا محدود من الحكومتين السورية والإيرانية لوضع الغرفة على الخريطة الفعالة في دعم عجلة الاقتصاد للبلدين، ومناقشة فكرة التجارة بالمقايضة بشكل أوسع مما يسمح بتطبيقها على أرض الواقع والنظر في إقامة شركة قابضة مشتركة ينضوي تحتها إنشاء مصرف تجاري مشترك يشرف على حركة التبادل التجاري بين البلدين وبالعملات الوطنية وإنشاء شركة تأمين مشتركة واعتمادها لحركة التبادل التجاري المشترك وإنشاء شركة نقل بري وبحري وجوي لتسهيل حركة البضائع بين البلدين.

الوطن