اللجنة الاقتصادية تقر تقديم دعم مالي  لكافة الصادرات الصناعية ..نحلاوي : سيسهم في زيادة الصادرات نتيجة خفض كلفتها

اللجنة الاقتصادية تقر تقديم دعم مالي لكافة الصادرات الصناعية ..نحلاوي : سيسهم في زيادة الصادرات نتيجة خفض كلفتها

إعمار سورية :

وافقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" بتقديم دعم مالي مباشر، لكافة الصادرات الصناعية بنسبة 10% في حال تم التصدير من قبل الصناعي، و7% في حال التصدير من قبل تاجر أو شركة شحن.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" ورئيس لجنة التصدير المركزية في "اتحاد غرف الصناعة السورية" لؤي نحلاوي، أن القرار سيسهم في زيادة الصادرات السورية نتيجة خفض كلفتها لجعلها منافسة سعرياً وخاصة في دول الجوار.

وأشار إلى أن صدور القرار جاء نتيجة مطالبة من قبل الصناعيين، حيث أن السوق المحلي بات يعاني من كساد كبير في العديد من السلع نتيجة ارتفاع الأسعار لما فوق القدرة الشرائية للمواطن، ولا حل لاستمرار المعامل بالإنتاج للفترة المقبلة سوى بالتصدير.

وطالب صناعيو تل كردي خلال زيارة اللجنة الوزارية للمنطقة السبت الماضي، بالعمل على خفض كلف الشحن للمنتج الوطني المرتفعة بشكل كبير، مبينين أن أن كلفة الشحن من منطقة تل كردي إلى المرافئ السورية هي أعلى من كلفة الشحن من المصانع المصرية إلى سورية، وهذا أمر لابد من ايجاد حل له.

وعملت الحكومة خلال الفترة الماضية على دعم خفض كلفة إنتاج المنتج الوطني بما ينعكس على خفض سعره في السوق المحلية وزيادة تصديره، وفي هذا الإطار صدر مرسوم  أعفى مستوردات المواد الأولية التي رسمها 1% من كافة الرسوم والضرائب.

وطالبت "غرفة صناعة دمشق" سابقاً، بدعم صادرات قطاع الأجهزة الكهربائية التي لها أسواق تصديرية جيدة وخاصة في العراق، من خلال دعم مالي بقيمة 5% على الصادرات، ودعم كل سيارة شحن بمبلغ 1,500 دولار وكل حاوية بـ500 دولار أو بما يعادله بالليرة السورية.

 الاقتصادي - وائل الدغلي