تعرفوا على أسعار الدراجات الكهربائية  في أسواق دمشق

تعرفوا على أسعار الدراجات الكهربائية في أسواق دمشق

إعمار سورية :

مع بداية كل أزمة يبدأ المواطنون بالبحث عن الحلول البديلة، فمثلا عندما بدأت الكهرباء كان البديل ليدات الإضاءة والمولدات الكهربائية، وغيرها من الحلول ومع استمرار أزمة البنزين كان هناك حلول بديلة أيضاً، ومنها الدراجات الكهربائية 

ومع بدء أزمة البنزين والازدحامات الحاصلة أمام محطات الوقود، بدأ عدداً من المواطنين بالبحث عن الحلول البديلة، فكانت فكرتهم الأولى شراء البنزين من السوق السوداء ولكن سرعان ما عكفوا عن الموضوع لارتفاع سعر لتر البنزين.

يقول أحد المواطنين إن سعر لتر البنزين الأسود وصل إلى 2000 ليرة، وفي بعض المناطق إلى 3000 ليرة، مؤكداً عزوفه عن شراء “تنكة” البنزين بهذا السعر كونها لا تكفي لعدة أيام ولا يمكن الاعتماد عليها في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يعيشونها.

وكانت وجهة نظر معظم المواطنين هي الاعتماد على الدراجات الكهربائية، ولكنها كانت صدمة ثانية فأسعارها وبحسب المواطنين الذين التقاهم مراسل “أثر برس” في دمشق تصل إلى قرابة 2 مليون ليرة للدراجة.

وقال أحمد وهو مهندس مدني التقاه مراسل “أثر برس” أمام أحد محال الدراجات الكهربائية في شارع خالد ابن الوليد فقال: “أسعار الدراجات مرتفعة جداً ولا يمكن لصاحب الدخل المحدود والمتوسط والمعدوم أن يحصل على دراجة كهربائية”.

بدوره، عبر أبو سمير، متبضع آخر، عن ندمه لعدم شرائه دراجة كهربائية قبل أشهر كونها كانت أرخص بكثير من الأسعار الحالية التي تبدأ بسعر يلامس المليون ليرة.

أسعار الدراجات تبدأ بـ800 ألف وتنتهي بقرابة المليونين:

ولاستطلاع الأسعار، جال مراسل موقع “أثر برس” في دمشق على عدد من محال بيع الدراجات الكهربائية مستفسراً عن أسعارها، حيث قال صاحب أحد المحال لـ”أثر برس” إن سعر الدراجة يبدأ من 575 ألف، ويوجد بسعر 650 ألف، وحجم أكبر بـ 800 ألف، وموديل آخر بسعر 925 ألف.

وبالانتقال إلى محل آخر تبدو دراجاته “أفخم”، وقال إن الأسعار لديه تبدأ من مليون و175 ألف، ويوجد بسعر مليون و375 ألف، وصولاً إلى مليون و700 ألف، أما سعر الدراجات الهوائية “البسكليت” يتراوح بين 100 ألف، و200 ألف.

مواصفات الدراجة الكهربائية هي من تحدد السعر:

وعن سبب تفاوت الأسعار للدراجات الكهربائية أوضح صاحب المحل أنه يختلف بسبب حجم المحرك وسرعة الدراجة والمسافة التي تقطعها في كل عملية شحن البطارية وعدد البطاريات التي تكون في الدراجة، ونوعية الإطارات والإضاءة والسرعات وغيرها من الميزات.

وهنا بين أن الدراجة ذات السعر مليون و175ألف مواصفاتها هي أن المحرك 1500 واط، السرعة حتى 60 كم/سا المسافة التي تقطعها في كل شحنة: 40كم، تحتوي 5 بطاريات دبل كنفون 22 أمبير، والدواليب توبلس ويوجد جنط لها، 3 سرعات، شاشة ديجتال، جهاز إنذار ضد السرقة، واصفاً الدراجة أنها “سيارة بس جاية موتور”.

وتابع صاحب المحل مبيناً أن الدراجات ذات السعر المرتفع أكثر تأتي بمحرك أكبر وسرعات أعلى وميزات أكثر، وذات السعر المنخفض تكون ميزاتها عادية جداً.

أثر برس