ليلا : مشروع القانون المالي للوحدات الإدارية يعفي الجمعيات السكنية من رسوم رخص البناء

ليلا : مشروع القانون المالي للوحدات الإدارية يعفي الجمعيات السكنية من رسوم رخص البناء

إعمار سورية :

كشف رئيس لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية في مجلس الشعب النائب مصطفى ليلا أن مشروع القانون المالي الخاص بالوحدات الإدارية أعفى الجمعيات السكنية من رخص البناء على ألا تتجاوز مساحة الشقة 130 متراً مربعاً وفي حال زادت على هذه المساحة يتم إلزامها بدفع رسوم الرخصة.
وأكد ليلا أن المشروع أيضاً تضمن تخفيض رسوم رخص البناء إلى واحد بالمئة من قيمة سعر المتر المربع للأرض المشيد عليها بعدما كانت 2 بالمئة في القوانين الحالية، مرجعاً أسباب تخفيض النسبة إلى ارتفاع أسعار المتر المربع وبالتالي لا تكون هناك زيادة في أسعار العقارات على المواطنين.
ولفت ليلا إلى أن المشروع يهدف أيضاً إلى تأمين موارد للوحدات الإدارية للقيام بمهامها التنموية والخدمية باعتبار أن المنصوص عليها حالياً لم تعد تفي بالغرض مما أضعف من واردات هذه الوحدات وعدم تمكينها من القيام بمهامها.
وأوضح ليلا أنه تم جمع كل القوانين السابقة التي تحكم العمل المالي للوحدات الإدارية في قانون واحد يكون متماشياً مع الواقع الحالي ومتطلباته ومنسجماً مع التطورات الاقتصادية والتشريعية التي شهدها القطر مؤخراً، إضافة إلى أنه يساهم في دعم واردات الوحدات الإدارية باعتبار أن موازناتها ذاتية وهي تعاني نقصاً في السيولة وعجزاً في موازناتها الخاصة في ظل الظروف الراهنة.

الوطن