المؤسسة العامة للجيولوجيا تستعد لإطلاق المؤتمر السوري الجيولوجي الثالث الأسبوع المقبل

المؤسسة العامة للجيولوجيا تستعد لإطلاق المؤتمر السوري الجيولوجي الثالث الأسبوع المقبل

data-full-width-responsive="true">

إعمار سورية : 

 

تقيم المؤسسة العامة للجيولوجيا  في الأول من نيسان المؤتمر الجيولوجي السوري الثالث بعنوان "دور الجيولوجيا في مرحلة إعادة الإعمار"  في فندق داما روز بدمشق، وذلك تحت رعاية وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم.

وأكد المدير العام للمؤسسة سمير الأسد، أن البنية الأولى في مرحلة إعادة الإعمار هي الخامات المستخرجة من الأرض والتي تستخدم في مجال البناء والصناعة، وبالتالي لابد من تطوير هذه الخامات لتلائم التقنيات الحديثة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر الوزارة، أن المؤتمر سيتضمن أكثر من 52 بحثاً ودراسة تخصصية في علم الجيولوجيا سيقدمها باحثون من عدة دول عربية وأجنبية، بهدف الاستفادة من كل الفرص والاطلاع على آخر المستجدات العلمية في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية.

ويتناول المؤتمر عدة محاور، تتعلق بالآفاق المستقبلية لجيولوجيا النفط والغاز والإحتياجات المائية في مرحلة إعادة الإعمار واستراتيجية استخدام خامات الصناعة والتطبيقات الحديثة لاستكشاف الثروات المعدنية واستثمار واستخدام خامات مواد البناء.

ويتناول المؤتمر الذي يستمر لثلاثة أيام ، تقييم المخاطر الزلزالية والطبيعية والبيئية ودراسات تقييم الأثر البيئي، مع تقديم بعض الاقتراحات والحلول لآليات استثمار الثروات الوطنية ومناقشة محفزات الاستثمار في قطاع الثروة المعدنية.

ووصلت إيرادات المؤسسة خلال النصف الأول من 2018 لأكثر من 3 مليارات ليرة سورية، حيث أنتجت  64,386 طناً من المواد الرخامية الخام، و132,470 طن طف بركاني، و16,029 طن جص خام، و430,560 طن رمال كوارتزية، و6,390 طن حجر رملي بلوك.

ووصل إنتاج المؤسسة خلال الفترة المذكورة من الحجر الرملي المفصل إلى 7,017 طن، و364,032 طن فوسفات، و7,855 متراً طولياً من القطع الرخامية، 24,757 متراً طولياً من الألواح الرخامية.