نتيجة ارتفاع التكاليف.. السياحة تدرس إصدار تسعيرة جديدة للمطاعم للمرة الثانية هذا العام

نتيجة ارتفاع التكاليف.. السياحة تدرس إصدار تسعيرة جديدة للمطاعم للمرة الثانية هذا العام

إعمار سورية :

لحقت العديد من المطاعم السياحية والمنشآت الفندقية بركب الارتفاعات الحاصلة بأن أصبحت تتقاضى اجوراً كبيرة جداً لا تتناسب مع دخل شريحة كبيرة من المواطنين بحجة ارتفاع الكلف خاصة بعد زيادة أسعار المحروقات الأمر الذي دفع العديد من المنشآت بزيادة أسعارها من دون انتظار أي تعرفة رسمية.

 مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي أكد أن لجنة التسعير المركزية تدرس أسعار المواد الأولية ومنعكس ارتفاع أسعار المحروقات على الخدمات السياحية المقدمة في منشآت الإطعام والإقامة، للوصول إلى تعرفة مناسبة ترضي الزبون والمنشأة لتقديم الخدمة السياحية المناسبة.

وبين البلخي أنه يجري العمل حالياً على التحضير لقائمة أسعار جديدة للمطاعم والفنادق تتناسب مع تكاليف المواد الأولية وتكاليف التشغيل في هذه المنشآت، مع النظر بواقع الفنادق وخاصة بعد ارتفاع أسعار مواد التنظيف وتأثير المحروقات على عمل المنشآت فيما يخص استخدام المولدات لتأمين مستلزمات العمل اليومية، مؤكداً أن التعرفة الجديدة ستصدر قريباً.

وحول الفاتورة لأحد بارات دمشق التي وصلت قيمتها لقرابة 7 ملايين ليرة لـ14 شخصاً في منطقة الربوة بدمشق، وخاصة أن عبوة المياه الصغيرة بلغ ثمنها 8 آلاف وسعرها الحقيقي 2500 ليرة، أكد البلخي أنه تم تدقيق الموضوع وتنظيم الضبط اللازم بحق المطعم المخالف مع فرض الغرامة اللازمة وتنظيم عقوبة الإغلاق لـ3 أيام، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق أي مخالفة من أي منشأة سياحية.

ولفت البلخي إلى القيام بجولات رقابية مستمرة على المنشآت، مبيناً أن الوزارة تعالج أي شكوى ترد إليها عبر الضابطة الرقابية في المحافظات، ليصار إلى تنظيم الضبط اللازمة.

وبين مدير الجودة والرقابة السياحية أنه تم ضبط عشرات المخالفات بحق المنشآت السياحية على مدار الشهر، ولاسيما أن عدد الضبوط ازداد خلال الفترة الأخيرة بعد زيادة أسعار المحروقات.

وفيما يخص تأمين المحروقات، أكد البلخي أن مدير السياحة في كل محافظة هو عضو في لجنة المحروقات، ويضمن أن تكون المنشأة في حالة تشغيل، بحيث تحصل على كمية من المحروقات تتناسب مع ساعات التشغيل الخاصة بكل منها.

الوطن