وفد من محافظة دمشق يبحث إجراءات عودة أهالي التضامن .. جزائرلي : تحديد أول منطقة سيعود أهلها إليها

وفد من محافظة دمشق يبحث إجراءات عودة أهالي التضامن .. جزائرلي : تحديد أول منطقة سيعود أهلها إليها

إعمار سورية :

قام عدد من مسؤولي محافظة دمشق اليوم بزيارة حي التضامن حيث التقوا بوفد من أهالي الحي ، ومن ثم قاموا بجولة في القسمين الشمالي والأوسط من المنطقة المحررة، وذلك في إطار الجهود المبذولة والمتواصلة لإعادة الأهالي المهجرين إلى منازلهم في القسم المحرر من الحي.

وجرى خلال اللقاء اختيار الطريق الممتدة من جامع سلمان الفارسي غربا باتجاه فرن الأمين شرقا، على ان تكون الكتلة السكنية الواقعة جنوب هذه الطريق هي المنطقة الاولى التي ستبدأ العودة اليها.

وأكد عضو المكتب التنفيذي  لقطاع الخدمات والمرافق العامة في المحافظة سمير جزائرلي لوفد المهجرين، بأن عملية فتح هذه الطريق ستتم خلال "بضعة أيام"، بينما أكد وفد المهجرين التأكيد على ضرورة "انطلاق مرحلة إعادة الأهالي إلى منازلهم، لتخفيف معاناتهم من جراء التهجير وغلاء المعيشة وارتفاع بدلات ايجار المنازل بشكل غير مسبوق ويفوق قدرتهم على التحمل".

في بداية اللقاء الذي حصل في مكتب المختار احمد اسكندر، استفسر اعضاء وفد المهجرين عن آخر الإجراءات التي تقوم بها المحافظة لإعادة المهجرين إلى منازلهم على غرار ما حصل في أغلب المناطق التي تم تحريرها من الإرهاب بفضل القيادة الحكيمة للرئيس بشار الأسد، وبطولات وتضحيات الجيش العربي السوري والقوات الرديفة.

وأبدى وفد المهجرين استغرابه الشديد من البطئ الملاحظ في إجراءات المحافظة لإعادة المهجرين إلى منازلهم، مشددا على أن معاناة الأهالي من جراء التهجير وغلاء المعيشة وارتفاع بدلات ايجار المنازل بشكل غير مسبوق فاقت قدرتهم على التحمل، ويترقبون بفارغ الصبر السماح لهم بالعودة إلى منازلهم.

بدوره، أوضح وفد محافظة دمشق، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الإجراءات التي تقوم بها المحافظة لإعادة المهجرين إلى منازلهم، ويهدف إلى التنسيق مع وفد المهجرين من أجل وضع خطة العودة.

وأشار وفد المحافظة إلى أن خطة العودة تتضمن تقسيم المنطقة المحررة إلى عدة مناطق، وأن عملية العودة إليها ستكون تباعا، بحيث يتم اختيار المنطقة الأولى وفتح الطرقات المؤدية إليها ومن ثم دعوة الأهالي إلى تعزيل منازلهم بالترافق مع إعادة الخدمات إليها بالحد الادنى، ومن ثم الانتقال تباعا إلى المناطق الأخرى الواحدة تلوى الأخرى.

كما ذّكر وفد المهجرين في هذا الصدد، بتأكيد محافظ دمشق  المهندس عادل العلبي خلال استقباله وفد من مهجري حي التضامن في 25 اب الماضي، أن "أي منزل صالح للسكن في جميع أنحاء القسم المحرر من حي التضامن ستتم إعادة اصحابه إليه، وحتى تلك المتضررة نوعا ما فنيا يمكن إعادة أصحابها إليها بعد عملية كشف تجريها لجنة مختصة بالدراسات الفنية، ومن ثم إجراء عملية ترميم لها".

بعد ذلك، قام وفد المحافظة ووفد المهجرين والمختار، بجولة في القسم الشمالي من المنطقة المحررة، وامتدت إلى القسم الأوسط منه، وجرى خلالها استطلاع الطريق الرئيسية التي يمكن فتحها لإعادة الأهالي عبرها.

وضم وفد محافظة دمشق عضو المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات والمرافق العامة في المحافظة سمير جزائرلي وعضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والإحصاء في المحافظة فيصل سرور وعضو المكتب التنفيذي حسان البرني إضافة إلى عدد من رؤساء دوائر الخدمات، بينما ضم وفد مهجري حي التضامن عدد من اعضاء الوفد.