اول أبراج ماروتا سيتي يحصل على رخصة البناء وبدء التشييد بعد 10 أيام

اول أبراج ماروتا سيتي يحصل على رخصة البناء وبدء التشييد بعد 10 أيام

إعمار سورية :

منحت محافظة دمشق أول رخصة بناء في ماروتا سيتي للمقسم ( H 47 ) المؤلف من 12 طابق وثلاثة أقبية بمساحة إجمالية 13,540 متر، وسيباشر البناء به بعد 10 أيام بحسب مالكي المقسم.

وأشار مدير التخطيط والتنظيم العمراني في المحافظة  إبراهيم دياب ، إلى أن هنالك 3 طلبات للترخيص قيد الصدور  بعد استكمال الوثائق المطلوبة وتسديد الرسوم المترتبة عليها.

وبيّن أن منح تراخيص البناء في ماروتا سيتي يختلف عن منح تراخيص البناء في بقية أنحاء المدينة، حيث يطلب من المصمم تقديم إضبارة تنفيذية تفصيلية تبين كافة الدراسات الفنية بكافة الاختصاصات وفق اشتراطات منهاج الوجائب العمراني ونظام ضابطة البناء والكودات العالمية.

وأوضح دياب أن عدد المقاسم التي تمت الموافقة على تصاميمها الفنية الأولية حوالي 100 مقسم من أصل 165 مقسم تعود لسكان المنطقة، وهنالك 28 طلب ترخيص تم تقديمها وبما يعادل 20% من عدد المقاسم .

وفيما يتعلق بادعاءات الـتأخر بصدور التراخيص لمقاسم ماروتا سيتي بيّن دياب أنه نتيجة تأخر أصحاب المقاسم بإنهاء إجراءات الترخيص كتسديد رسوم الترخيص واستكمال إجراءات الترخيص المطلوبة.

بدوره بيّن وكيل المالكين والمنفذ للمقسم المرخص كمال الشماط أن معاملة الترخيص تطلبت عملاً دؤوباً نتيجة المواصفات الفنية العالية والتفصيلات الدقيقة في الإضبارة التنفيذية التي تشمل مختلف الاختصاصات ومعظمها جديد في نظام ضابطة البناء كشبكة الغاز والمولدات الكهربائية والشبكة الذكية.

وأضاف، " إن الإضبارة التنفيذية لمقاسم ماروتا سيتي تتكون من حوالي 400 مخطط على الأقل، بينما الأبنية العادية في دمشق لا تتعدى مخططاتها 20 مخططاً مما جعل مدى انجاز الرخصة يتضاعف أضعاف مدة الرخصة العادية رغم التعاون من المحافظة".

وكان مدير المناطق التنظيمية في محافظة دمشق جمال يوسف أكد أن 9 رخص بناء تعود للأبراج السكنية في "ماروتا سيتي" يتم دراستها وستصدر خلال فترة قريبة.

و"ماروتا سيتي" مشروع تنظيمي لمعالجة السكن العشوائي في منطقة جنوب شرق المزة، وبدأ العمل به في 2017 من قبل شركة دمشق الشام وفق المرسوم 66 الصادر في 2012.

وتبلغ مساحة "ماروتا سيتي" نحو 214 هكتاراً تشمل كفرسوسة والمزة، وتضم 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تتراوح بين 11 و22 طابقاً، و33 محضراً استثمارياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابقاً.