بمشاركة 260 شركة وحضور أكثر من 600 تاجر عربي .. انطلاق معرض صنع في سورية للألبسة والنسيج

بمشاركة 260 شركة وحضور أكثر من 600 تاجر عربي .. انطلاق معرض صنع في سورية للألبسة والنسيج

إعمار سورية:

افتتح أمس في"مدينة المعارض بدمشق" معرض صنع في سورية التخصصي للألبسة والنسيج بمشاركة نحو 260 شركة، والذي ينظمه "اتحاد غرف الصناعة السورية" و"اتحاد غرف التجارة السورية" و"رابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج" ويستمر أربعة أيام.

وشهد افتتاح المعرض حضور جيد للتجار العرب وخاصة من العراق، وأشار عدد منهم إلى أن المنتج السوري مطلوب بقوة في السوق العراقي، مطالبين بتقديم بعض التسهيلات المتعلقة بالدفع بالقطع الأجنبي لتثبيت عقود الشراء وتحويل الأموال إلى سورية ودعم الشحن للعراق.

بدوره أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر خليل، أن الحكومة دعمت هذا المعرض بشكل مباشر من خلال استقدام الزوار العرب من عدة دول له وهذا أمر هام لتفعيل عقود التصدير، مشيراً إلى أنه لا نية لتقديم الدعم للشحن وخاصة أن تكاليفه انخفضت بعد فتح الحدود البرية.

وبيّن وزير الاقتصاد أن هنالك جملة من القرارات التي صدرت وأخرى في طريقها للصدور تهدف بشكل رئيسي إلى تفعيل الإنتاج ودعمه وزيادة الصادرات بما ينعكس على تعزيز قوة الليرة السورية، موضحاً أن حجم المشاركة الكبير في المعرض يدل على تطور قطاع الصناعة المسيجية.

بدوره أكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس على تفوق الصناعة السورية رغم الظروف الصعبة التي مرت بها وهو ما ترجم على أرض الواقع من خلال هذه المعارض التخصصية بكافة المجالات والمشاركة الكبيرة التي تحظى بها هذه المعارض وخاصة بمجال النسيج.

وأشار للدور الهام الذي تلعبه هذه المعارض في استقطاب المستوردين وخاصة رجال الأعمال العراقيين الذين سموا أنفسهم بالسوراقيين تعبيراً عن حبهم ودعمهم لسورية، مشيراً إلى الفرص التي يقدمها المعرض والصفقات والعقود من قبل المستوردين ما يساهم في تحصيل العملة الصعبة.

من جهته قال رئيس رابطة المصدرين للألبسة والنسيج أكرم قتوت أن المنتج السوري مطلوب في الأسواق الخارجية لجودته العالية ومواكبته للموضة العالمية وخاصة ألبسة الأطفال، لافتاً إلى أن هذا المعرض يعتبر من المعارض المهمة في المنطقة العربية.

وكشف قتوت أن عدد التجار العراقيين الذين أرسلوا طلبات لحضور المعرض وصل لـ1300 تاجر وقامت اللجنة المنظمة للمعرض بداسة كل الطلبات للوصول إلى أكبر خجم ممكن من العقود التصديرية من خلال خبرتها على مدى السنوات الماضية، وليتم اختيار 400 تاجر حسب الإمكانيات المادية المتاحة.

وقال رئيس اللجنة المركزية للتصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية" عبد الرحيم رحال أن هنالك نحو 600 رجل أعمال من عدة دول منها العراق والكويت والأردن والإمارات تم استقدامهم للمعرض بدعم حكومي ومن غرف الصناعة والتجارة، وهو ما سيؤدي لتوقيع عقود تصدير جيدة.

وأشار إلى أن اللجنة تعمل على التواصل مع كافة الجهات الحكومية لحل كافة مشكلات التصدير وزيادة حجم الصادرات السورية، وهو ما سينعكس إيجاباً على دعم سعر صرف الليرة السورية، مبيناً أن هنالك تجاوب كبير من مختلف الوزارات المعنية بالإنتاج والتصدير مع ما يتم طلبه.

الاقتصادي - وائل الدغلي