السورية للتجارة بدمشق تحصر مخصصات السكر بـ3 كغ شهرياً للأسرة وتوضح سبب شح زيت القلي

السورية للتجارة بدمشق تحصر مخصصات السكر بـ3 كغ شهرياً للأسرة وتوضح سبب شح زيت القلي

إعمار سورية:

 

حصرت صالات السورية للتجارة  في دمشق منذ أيام، بيع مادة السكر بموجب البطاقة العائلية مع ازدحام واضح عند البيع، وظهر نقص في بعض المواد الغذائية الأخرى وخاصة زيت (القلي) المنقطع منذ أسابيع.

وبحسب صالة "المؤسسة السورية للتجارة" في المزرعة، فقد تم حصر بيع مادة السكر بحدود 3 كيلو لكل عائلة في الشهر بسعر 300 ل.س للكيلو الواحد ضمن توقيتين فقط، حيث يبدأ الأول من الساعة 10 صباحاً حتى 1 ظهراً، أما التوقيت المسائي فيبدأ من 4 حتى 6 مساء. 

بدوره، أكد مدير فرع "المؤسسة السورية للتجارة" في دمشق يوسف عقلة،  أن الغاية من تخصيص كل عائلة بـ3 كيلو سكر شهرياً هو إيصال الدعم الحكومي إلى أكبر شريحة من الناس، نافياً في الوقت ذاته، تحديد كمية الرز، كما يشاع عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لأن "حاجات الأسر من هذه المادة متفاوتة"، على حد قوله. 

وشدد عقلة على أن بيع مادة السكر مستمر على مدار الساعة مع منع تحديد توقيت معين، و" هو أمر مرفوض، لن نوافق عليه ويعتبر ملغى من هذه اللحظة "، بحسب وصفه. 

وحول شح مادة الزيت النباتي في صالات المؤسسة بدمشق، قال عقلة "الزيت متواجد بكميات أقل من السابق، بعد إضافة عبوة بحجم 2 ليتر إلى السلة الغذائية الموجهة إلى العائلات السورية بموجب دفتر عائلي". 

وأضاف عقلة "نحن نطرح المادة ومن المحتمل أن لا تتواجد في بعض الصالات، نتيجة طلب المواطنين الكبير عليها في وقت قصير جداً، يدعم ذلك الفارق السعري ما بين صالة المؤسسة والسوق الخارجية". 

وأوضح عقلة أن عبوة زيت القلي 1 ليتر من نوع (كلارا) تباع في "المؤسسة السورية للتجارة" بسعر 700 ليرة، في حين يصل سعرها إلى 1,200 ليرة تقريباً في السوق، بفارق 500 ليرة سورية.  

وكشف عقلة عن التجهيز لتزويد كافة الصالات بأجهزة الكترونية للعمل بنظام البطاقة الذكية للمواد المقننة ومنها السكر خلال المرحلة المبدئية، إلا أن وزارة التموين هي من تحدد موعد العملية. 

وفي 28 تشرين الثاني 2019، وقع وزير التموين عاطف نداف ووزير النفط والثروة المعدنية علي غانم، اتفاقية تعاون بهدف تقديم الخدمات اللازمة للتموين، والمتعلقة ببيع عدد من السلع والواد الغذائية عبر نظام البطاقة الذكية. 

وبدأت السورية للتجارة منذ أسابيع قليلة، ببيع سلة غذائية للأسر بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية في صالاتها ومنافذ بيعها بمختلف المحافظات، وذلك بموجب دفتر العائلة. 

وتتضمن السلة مجموعة من المواد الغذائية الأساسية وهي 5 كيلو غرامات من السكر الأبيض و3 كيلو غرامات من البرغل، 3 كيلو غرامات من الرز، عبوتان من المعكرونة، كيلو غرام واحد من الشعيرية، 2 كيلو غرام سمنة، 2 ليتر من زيت دوار الشمس، كيلو غرام واحد حمص، كيلو غرام واحد عدس حب، كيلو غرام واحد عدس مجروش، نصف كيلو شاي وعبوة رب البندورة. 

وأعلنت "وزارة التجارة  الداخلية وحماية المستهلك"، مطلع الشهر الجاري، عن المباشرة بأولى مراحل توزيع السلع الغذائية عبر البطاقة الذكية، حيث تم تركيب واجهات البرنامج في الإدارة المركزية بالوزارة و"المؤسسة السورية للتجارة"، لإدارة العمل عبر البطاقة. 

الاقتصادي