أسعار المواد الغذائية تستمر بالارتفاع وليتر زيت دوار الشمس يقارب 900 ليرة

أسعار المواد الغذائية تستمر بالارتفاع وليتر زيت دوار الشمس يقارب 900 ليرة

إعمار سورية :

شهدت أسعار العديد من السلع الغذائية ارتفاعاً واضحاً خلال الأيام الماضية بنسب مختلفة، رغم استمرار حالة الجمود في الأسواق وتراجع المبيعات وفق عدد من تجار المواد الغذائية.

وبين أحد أصحاب المحلات التجارية، أن غالبية المواد ارتفع سعرها مؤخراً وخاصة الزيوت والسمون حيث وصل سعر ليتر زيت دوار الشمس بالجملة إلى نحو 800 ليرة سورية ويتراوح سعره في الأسواق ما بين 850 إلى 900 ليرة وهو أعلى سعر له منذ سنوات.

وبيّن أن سعر السكر يختلف بشكل يومي من المستوردين بحسب سعر الدولار وسعره عالمياً، مشيراً إلى أن سعر الكيلو المغلف بحدود 350 إلى 375 ليرة، أما الرز الإسباني فيتراوح سعر الكيلو منه ما بين 650 إلى 750 ليرة حسب الماركة.

كما ارتفعت أسعار البقوليات بشكل واضح، فبلغ سعر كيلو الحمص المغلف 700 ليرة ما سبب ارتفاع سعر كيلو المسبحة إلى 900 ليرة، وبلغ سعر كيلو الفول اليابس 800 ليرة وكيلو البرغل المغلف 400 ليرة، ووصل سعر كيلو الفريكة المغلف إلى 1,400 ليرة.

وشمل ارتفاع الأسعار البن والشاي، فوصل وسطي سعر كيلو الشاي الفرط نوع "سوبر بيكو" إلى 4,500 ليرة، واختلفت أسعار البن بشكل كبير حسب نسبة الهيل ليتراوح سعر الكيلو ما بين 3,200 إلى 5,000 ليرة، مع وجود أصناف خاصة تباع بأعلى من هذا السعر.

وذكر أحد مستوردي ومصنعي المواد الغذائية، أن عملية تدقيق إجازات الاستيراد التي بدأ تطبيقها مؤخراً أدت إلى تأخر توريد بعض المواد الغذائية ومنها ما هو موجود في المناطق الحرة، وبالمقابل استفاد بعض التجار من هذا الأمر ورفعوا أسعار المواد الموجودة في مستودعاتهم.

الاقتصادي - وائل الدغلي