شركتين صناعيتين للزيوت تستعدان للعمل عبر الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية

شركتين صناعيتين للزيوت تستعدان للعمل عبر الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية

إعمار سورية - خاص:

في إطار التوجه نحو استخدام الطاقات البديلة، تستعد شركتا "زيت الزيتون السوري" و"الشركة السورية لصناعة وتكرير الزيوت"  للتحول على توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل المعملين عبر الطاقة الشمسية.

وبحسب معلومات خاصة لموقع إعمار سورية، فقد تقدمت شركة زيت الزيتون السوري بطلب الحصول على رخصة لإقامة مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهرضوئية باستطاعة 400 كيلو واط في منطقة الجماسة بمحافظة طرطوس.

كما تقدمت الشركة السورية لتصنيع وتكرير الزيوت بطلب الحصول على رخصة لإقامة مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهرضوئية باستطاعة 800 كيلو واط في منطقة الجماسة  بمحافظة طرطوس، ومن المتوقع حصول الشركة على الرخصة بعد أسبوعين.

وتعد شركة زيت الزيتون السوري المساهمة المغفلة الخاصة والشركة السورية لصناعة وتكرير الزيوت الغذائية هي من أهم الشركات الرائدة في سوريا في مجال إنتاج الزيوت النباتية المختلفة (زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت الذرة والسمن النباتي من زيت النخيل). والتي أسست وفقاً ً لقانون الاستثمار رقم 10 لعام 1991 .

تقع معامل الشركتين في مدينة طرطوس ضمن منطقة زراعية خضراء. قريبة من مرفأ طرطوس إلى الجنوب من المدينة بحوالي 10 كم. وتتوضع في المنطقة الحرة للمرفأ مجموعة من الخزانات الضخمة على مساحة إجمالية بحدود ال 50 فدان.

ويأتي توجه المعامل السورية نحو استخدام الطاقات البديلة في ظل زيادة ساعات التقنين الكهربائي وصعوبة تأمين المشتقات النفطية، وسيؤدي هذا الأمر الى تخفيف الطلب على الطاقة الكهربائية من القطاع الصناعي وتأمين كميات أكبر للاستهلاك المنزلي.