خميس أمام مجلس الشعب : هذه أسباب عدم زيادة الرواتب

خميس أمام مجلس الشعب : هذه أسباب عدم زيادة الرواتب

إعمار سورية :

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن الفريق الحكومي منذ بدء عمله لديه خطة حقيقية لزيادة الرواتب إلا أن بعض المتغيرات أجلت هذا الأمر.

وأضاف خميس، إن عودة الأمان لمئات القرى وضع سؤال أمام الحكومة، هل تصرف هذه الأموال للمشاريع الإنتاجية في تلك المناطق لاستقرار المواطن أم لزيادة الرواتب هذا لملف أطرحه أمام المختصين.

وبين رئيس الحكومة امام أعضاء مجلس الشعب، أن العقوبات الاقتصادية الجائرة سببت في تأخير وصول المشتقات النفطية المستوردة، مشيراً إلى أن السفن تقف على بعد 40 كم من الميناء وكلما اقتربت تدخل التحالف التي تقوده واشنطن لمنعها.

وأشار إلى أن الفاتورة الشهرية لشراء المشتقات النفطية تبلغ 200 مليون دولار، وفي موضوع الغاز فقد إيجاد البدائل لحل أزمة الغاز ولكنها لم تكن بالشكل الكافي.

وفي مجال الكهرباء أوضح خميس، ارتفاع عدد المستفيدين من التغذية الكهربائية من 2.8 مليون مستفيد في 2016 إلى 4.2 مليون مستفيد لعام 2018، وزادت كميات الكهرباء المنتجة من 1200 ميغا واط إلى 4 آلاف ميغا في 2018.

ويعاني المواطنون خلال فصل الشتاء الحالي من تقنين كهربائي طويل حيث تقطع الكهرباء لـ12 ساعة يومياً في معظم المحافظات، ومع موجات البرد الشديد تصبح الأمور صعبة خصوصاً أن الغالبية العظمى تعتمد على الكهرباء في التدفئة.

ولازالت أزمة الغاز مستمرة منذ أكثر من شهر حتى اليوم، ووصل سعر جرة الغاز في السوق السوداء لأكثر من 8 آلاف ليرة، وحسب آخر الوعود الحكومية فإن الأزمة ستنتهي في بداية شباط المقبل بعد رفع كمية الأسطوانات المنتجة يومياً لنحو 130 ألف أسطوانة.

المصدر : الاقتصادي