مجلس محافظة دمشق يناقش قضايا التربية والسياحة  ويوافق على طي قرار إخضاع ماروتا سيتي لقانون إعمار العرصات

مجلس محافظة دمشق يناقش قضايا التربية والسياحة ويوافق على طي قرار إخضاع ماروتا سيتي لقانون إعمار العرصات

إعمار سورية :

 

عقد مجلس محافظة دمشق أولى جلسات دورته العادية الثانية لعام 2019 اليوم برئاسة الدكتور أحمد نابلسي نائب رئيس المجلس وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب وأعضاء المجلس ومدراء الدوائر الرسمية والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية المختصة .

وناقش المجلس خلال جلسته عدة مواضيع ضمن قطاع التربية والسياحة والثقافة، كما تم التطرق لعملية توزيع الغاز وفق الآلية الجديدة حيث يتم تحديد المنطقة التي سيتم التوزيع فيها صباح يوم التوزيع لضمان وصول المادة لسكان المنطقة وزيادة العدالة.
وتم التصويت على طي القرار رقم /٤/ م.د لعام ٢٠١٨ والمتعلق بتطبيق أحكام قانون إعمار العرصات للمقاسم في المنطقة /١٠١/ ماروتا سيتي ،وتمت الموافقة على طي القرار مما سيمنح المالكين فرصة لحصولهم على التراخيص حتى بداية العام القادم وعدم تعرضهم للغرامات.


مداخلات الأعضاء 


 تمحورت المداخلات حول المطالبة بالإسراع بـتأهيل المدارس وتجهيزها وتوعية الطلاب لموضوع النظافة العامة ونقل مركز إصدار البطاقة الذكية في مدرسة آية حبيب إلى غرفة مجاورة منفصلة عن المدرسة إضافةً إلى ضرورة تأمين مولدة كهربائية لمدرستي آية حبيب وعبد الرحمن الخازن مع العمل على إعادة تفعيل المراكز الرياضية في المدارس وإحداث مركز ثقافي في ركن الدين ( أسد الدين ) وإعادة تأهيل الأماكن الأثرية والترويج لها سياحياً كمقام الأربعين وبعض الأماكن الأثرية في المدينة والإسراع في تشكيل لجان الأحياء وتعيين مخاتير للأحياء الشاغرة ومكافحة ظاهرة التسول والتشدد بها ولاسيما أمام المساجد .

كما تمت المطالبة بمراعاة أوضاع بعض رياض الاطفال الغير مرخصة في منطقة ركن الدين والتي تقدم خدمة لاهالي الحي بأسعار مقبولة، وضرورة الحفاظ على الاماكن السياحية في المدينة القديمة وتأهيلها بالشكل المطلوب، والمشاكل التي تواجه توزيع الغاز بالشكل المطلوب للمواطنين.

ردود التربية 


غسان اللحام مدير تربية دمشق أكد أن دائرة الجاهزية في مديرية التربية تقوم بجولات دورية بأوقات مختلفة لمتابعة عمل الحراس الليليين في المدارس والتأكد من إطفاء الإنارة أما حول تأجيل اغلاق بعض المدارس والروضات المخالفة لنهاية العام الدراسي ستتم المعالجة مع الوزارة كما أكد على قيام الموجهين التربويين بزيارات إلى المدارس للتأكد من موضوع نظافة المدارس وعمل المستخدمين ، كما تم تأمين مولدة كهربائية باستطاعة 20KVA لتركيبها في تجمع مدارس البرامكة و يتم التنسيق مع اتحاد شبيبة الثورة لاستثمار باحات المدارس كملاعب للطلاب خارج أوقات الدوام الرسمي . 

الشؤون الاجتماعية :


بدوره أوضح شوقي عون مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أن المديرية تقوم ومن خلال الضابطة المعنية بملاحقة المتسولين والمتشردين وإحالتهم إلى القضاء الذي يقوم بدوره بإحالتهم إلى دار تشغيل المتسولين أو اخلاء سبيلهم بموجب تعهد . 

السياحة 


في حين أكد محمد طارق زياد كريشاتي مدير سياحة دمشق أنه سيتم إقامة مركز لاستقبال الزوار والمجموعات السياحية والتعريف بمقاصد السياحة في المدينة من خلال تقنيات ترويجية جديدة تعيد الذاكرة لمحبي سورية ودمشق .