سامر فوز:  هكذا يمكن للاقتصاد السوري مواجهة العقوبات الاقتصادية

سامر فوز: هكذا يمكن للاقتصاد السوري مواجهة العقوبات الاقتصادية

إعمار سورية :

أكد رئيس مجلس إدارة "مجموعة أمان القابضة"  سامر فوز أن مواجهة العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية بحاجة إلى قوانين اقتصادية جديدة، وآليات عمل مرنة بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.

وبيّن فوز في تصريح له خلال ترؤسه اجتماع لمدراء "مجموعة أمان القابضة" في فندق "فورسيزونز دمشق"، أن الاقتصاد السوري حقق نجاحاً كبيراً بالتعامل مع الصدمات نتيجة للتنوع الكبير فيه،  مشيراً إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية المهمة التي تساعد على النهوض بالوضع الاقتصادي الحالي.

وحول ما يشاع عن عدم ظهور استثمارات المجموعة على أرض الواقع، أوضح أن هناك مشاريع مهمة تعمل حالياً كمعامل الحديد والكابلات والسيارات وغيرها من المنشآت الضخمة، إضافة إلى فندق الفورسيزنز.

وأضاف، هناك مشروعات بطور إطلاق منتجاتها في الأسواق، ومنها معمل الأدوية السرطانية الذي انتهى تجهيزه في أيلول 2018، ولكن إنتاجه لم يطرح في الصيدليات نتيجة بعض الإجراءات الروتينية والبيروقراطية.

وصادقت "وزارة التجارة الداخلية "  الشهر الماضي، على تأسيس "شركة أمان للاسمنت" المساهمة المغفلة الخاصة، بريف دمشق.

وبحسب النظام الأساسي للشركة الذي اطلع عليه "الاقتصادي"، فإن الشركة ستعمل في مجال إنتاج الإسمنت البورتلاندي الأسود السائب والمعبأ بكافة مواصفاته العالمية.

ووافقت "هيئة الاستثمار السورية في شباط الماضي، على تأسيس مشروع لإنتاج المشروبات الغازية والعصائر بالمدينة الصناعية بعدرا، تعود ملكيته للمستثمر سامر فوز وشركاه.

واشترى سامر فوز في تشرين الأول 2018 مطعم نادي الشرق في دمشق، وذكر مصدر مطلع في "اتحاد غرف السياحة"  أن قيمة الصفقة بلغت 5.5 مليار ليرة سورية أي ما يعادل 12 مليون دولار.

وأعلن "مجلس الاتحاد الأوروبي" في كانون الأول الماضي عن توسيعه قائمة العقوبات المفروضة على سورية، بإضافة 11 رجل أعمال و5 شركات بينهم سامر زهير فوز.