الاقتصاد والجمارك تنفيان وجود دراسة للسماح باستيراد السيارات

الاقتصاد والجمارك تنفيان وجود دراسة للسماح باستيراد السيارات

إعمار سورية :

نفت وزارة الاقتصاد ومديرية الجمارك وجود مشاورات للسماح باستيراد السيارات السياحية، معتبرتان أن كل ما يشاع غير صحيح وشائعات.

وقال مدير التجارة الخارجية في "وزارة الاقتصاد" ثائر فياض، إنه توجد لجنة مشكلة في "وزارة المالية" لدراسة واقع عمل شركات تجميع السيارات، وليس لدراسة السماح باستيراد السيارات، ولا يوجد أي دراسة حول هذا الموضوع.

وأكد أيضاً معاون مدير عام الجمارك سميح كسيري عدم وجود أي مشاورات مع "وزارة الاقتصاد"، للسماح باستيراد السيارات السياحية، قائلاً "لو كان ذلك صحيح لتم تشكيل لجان مشتركة لكن كل ذلك شائعات".

ويأتي نفي الاقتصاد والجمارك، بعدما كشفت مصادر حكومية لوكالة "سبوتنيك" الروسية قبل أسابيع عن وجود لجنة مؤلفة من ممثلين عن وزارة الاقتصاد والجمارك، لدراسة قرار يسمح بإعادة استيراد السيارات السياحية بمختلف أنواعها.

وتوقعت المصادر حينها صدور قرار يسمح بإعادة استيراد السيارات خلال شباط 2020، بحال اعتمدت اللجنة الاقتصادية في المقترحات المقدمة حول القرار، مرجحين انخفاض أسعار السيارات في سورية خلال أشهر من تطبيقه.

وأكد خبراء اقتصاديون سابقاً أن السماح باستيراد السيارات السياحية، يسهم بإنعاش السوق وتخفيض أسعار السيارات المستعملة والتي ارتفع سعرها 10 أضعاف عما كان عليه قبل 2011، فضلاً عن قدم بعض طرازات السيارات المستخدمة حالياً.

وأوقفت سورية استيراد السيارات الكاملة منذ 2011، واتبعت سياسة ترشيد الاستيراد وحماية القطع الأجنبي، لتأمين السلع الأساسية للمواطنين والتخلي عن استيراد الكماليات، حسبما ذكرت، وسمحت فقط باستيراد قطع السيارات وتجميعها محلياً.

ميلودي إف إم