وزير المالية : لا حجز على أموال رجال أعمال معروفين في قضية وزارة التربية والمبلغ الذي يتداول مبالغ به بشكل كبير

وزير المالية : لا حجز على أموال رجال أعمال معروفين في قضية وزارة التربية والمبلغ الذي يتداول مبالغ به بشكل كبير

إعمار سورية :

أكد وزير المالية مأمون حمدان أن ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي عن تورط وزير التربية السابق هزوان الوزبقضية فساد قيمتها 350 مليار ليرة سورية غير دقيق، قائلاً "إن الرقم مبالغ فيه بشكل كبير".

ونفى حمدان أيضاً الحجز على أموال رجال أعمال سوريين معروفين دون ذكر أسماء محددة، بعدما تناقلت المواقع أخبار عن الحجز على أموال عدد منهم.

وأضاف الوزير، أن الحجز الاحتياطي يفرض عندما يوجد الشك بوقوع فساد في مكان معين أو لدى أشخاص محددين، وتتوفر مستندات أولية بذلك، وتكون مدته 8 أيام، حيث ترفع الدعوة خلال هذه المدة، وبعدها تقرر المحكمة التمديد أو إلغاء الحجز، مؤكداً أن جميع الأموال التي تستعيدها الدولة عند إثبات الفساد تعود إلى الخزينة.

وأشار حمدان إلى أن فتح ملفات الفساد ليس أمراً طارئاً أو جديداً، حيث تم سابقاً فتح ملف القروض المتعثرة، وملف التوريدات والعقود مع الجهات الحكومية، ومحاسبة المقصرين، مبيّناً أن قضية الفساد في قطاع التربية ليس أول الملفات لكنه أخذ ضجة إعلامية أكبر من غيره.

وضجت مواقع التواصل أمس، بخبر يؤكد الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لوزير التربية السابق هزوان الوز وزوجته التي تحمل الجنسية الأوكرانية إيرينا الوز، ضمن قائمة تضم نحو 87 شخص آخر شملهم الحجز.

الاقتصادي