افتتاح  معمل "مينفارما" ليكون أول مصنع سوري ينتج  الأدوية السرطانية

افتتاح معمل "مينفارما" ليكون أول مصنع سوري ينتج الأدوية السرطانية

إعمار سورية :

افتتح اليوم في مدينة عدرا الصناعية بريف دمشق أول معمل في سورية والوطن العربي لصناعة الأدوية الكيمياوية المضادة للأورام السرطانية التابع للشركة المركزية للصناعات الدوائية “مينفارما”.

وبين وزير الصحة الدكتور نزار يازجي خلال افتتاح المعمل أنه يشكل نقلة نوعية في الصناعة الدوائية في سورية فضلا عن كونه المعمل الأول في سورية بهذا المجال مشيرا إلى أن عدد معامل الأدوية المرخصة في سورية يبلغ 96 معملا تؤمن أكثر من 90 بالمئة من احتياجات السوق المحلية.

ولفت وزير الصحة إلى أن خطة الوزارة العمل على تصنيع الأدوية النوعية ولا سيما لمعالجة السرطان واللقاحات لتأمين حاجة السوق المحلية، موضحا أنه تم رصد 117 مليار ليرة سورية العام الماضي لاستيراد الأدوية للأمراض المزمنة والمضادة للأورام واللقاحات حيث تقوم الوزارة باستيرادها من الدول الصديقة بعد خروج وكلاء عدد من الشركات الدوائية الأجنبية من سورية نتيجة الحرب الإرهابية عليها والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب.

 

وأوضح المدير التنفيذى للشركة عدنان جعفو  أن المعمل الذى افتتح بخبرات وطنية “هو الأول من نوعه في سورية والمنطقة العربية من حيث خطوط الإنتاج المتطورة والتقنيات الحديثة”،وتصل الطاقة الإنتاجية للمعمل الذي يسعى لضمان توفر الدواء بالسوق وبأسعار اقتصادية إلى 6000 فيال وامبول في الساعة من خط السوائل العقيم و12000 مضغوطة في الساعة من خط المضغوطات ويستخدم المعمل أحدث تقنيات الإنتاج والتحليل ذات المستوى العالمي.

وبين جعفو أن المعمل يغطي 70 بالمئة من مجموع الأصناف الدوائية الخاصة بالعلاج الكيمياوي وإنتاجه يؤمن حاجة السوق المحلية ويكفي للتصدير.

ويبدأ المعمل في عام 2020 بإنتاج 8 أصناف من خط السائل العقيم و8 أصناف من خط الحبوب المضغوطة كمرحلة أولى للوصول إلى هدف 20 صنفا في كل خط بنهاية العام القادم حسب مديره التنفيذي الذي أكد أن هذه الأصناف ستحقق معادلة الجودة مع سعر أوفر.