جمعية الأجبان : انخفاض سعر الحليب لدى المربين بنحو 20% وعلى الباعة والمنتجين خفض أسعار الحليب ومشتقاته للمواطن

جمعية الأجبان : انخفاض سعر الحليب لدى المربين بنحو 20% وعلى الباعة والمنتجين خفض أسعار الحليب ومشتقاته للمواطن

إعمار سورية - خاص:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها في دمشق عبد الرحمن الصعيدي أن أسعار الحليب المباع للمنتجين من المزارع انخفض بنحو حالياً 20% من 800 ليرة إلى أقل من 650 ليرة.

وأشار الصعيدي في تصريح لموقع إعمار سورية، أنه من المفترض أن يلمس المواطن هذا الانخفاض بشكل ملحوظ سواء في أسعار الحليب لدى الباعة أو أسعار الاجبان والألبان، داعياً كافة الباعة والمنتجين لخفض أسعارهم بما يتناسب مع الأسعار الحالية للحليب والابتعاد عن الجشع.

وأوضح أن السعر الحالي للحليب هو خاسر بالنسبة للمربي، حيث أن كلف التربية لم تنخفض فسعر كيلو العلف يصل إلى 800 ليرة وكيلو النخالة 500 ليرة، والبقرة تحتاج إلى 10 كيلو من العلف يومياً إضافة لكلف التربية الأخرى، كما أن سعرها يتجاوز 5 ملايين ليرة.

وأشار الصعيدي في تصريح سابق  إلى أن أجور نقل الحليب تتراوح حسب بُعد المكان ومنطقته، فمثلاً يكلف نقل الحليب من منطقة القلمون إلى دمشق أكثر من 100 ليرة يومياً، ما جعل أغلب البقاليات ترفع سعره، إضافة إلى سعر الكيس الذي يبلغ 25 ليرة، لافتاً إلى أنه رغم كل المناشدات إلا أن مؤسسة الأعلاف تقوم برفع سعر العلف فسعر كيلو الكسبة والصويا يفوق 1000 ليرة.


وأكد الصعيدي أن أسعار الجبن هذا العام أعلى من العام الماضي بحوالي الضعف، فقد بلغ سعر كيلو الجبن البلدي 5 آلاف ليرة فكل 5 كيلو غرامات حليب تصنع كيلو غراماً واحداً من الجبن، مشيراً إلى أن الغلاء لم يطل مادة الحليب فقط فجميع المواد الغذائية من سكر ورز وخضار وفواكه.

إعمار سورية