مجلس الشعب يناقش 3 قوانين  لتصديق عقود تنقيب عن النفط مع شركات روسية

مجلس الشعب يناقش 3 قوانين لتصديق عقود تنقيب عن النفط مع شركات روسية

إعمار سورية - خاص:

 ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة مشروع القانون المتضمن تصديق العقد الموقع  من قبل وزير النفط والثروة المعدنية ممثلا حكومة الجمهورية العربية السورية والمدير العام للمؤسسة العامة للنفط وشركة "ميركوري " المحدودة المسؤولية للتنقيب عن البترول وتنمية وإنتاجه في منطقة البلوك رقم /7/ وذلك وفقاً لأحكام العقد وملاحقه .
كما ناقشت اللجنة مشروع القانون المتضمن تصديق العقد الموقع من قبل وزير النفط والثروة المعدنية ممثلا حكومة الجمهورية العربية السورية والمدير العام للمؤسسة العامة للنفط وشركة "ميركوري " المحدودة المسؤولية للتنقيب عن البترول وتنمية وإنتاجه في منطقة البلوك رقم /۱۹/ وذلك وفقا لأحكام العقد وملاحقه .
و مشروع القانون المتضمن تصديق العقد  الموقع من قبل وزير النفط والثروة المعدنية ممثلا حكومة الجمهورية العربية السورية والمدير العام للمؤسسة العامة للنفط والمدير العام للمؤسسة العامة للنفط وشركة " فيلادا " المحدودة المسؤولية التنقيب عن البترول وتنمية وإنتاجه في منطقة البلوك رقم/ ۲۳/ وذلك وفقا لأحكام العقد وملاحقه .

ووقعت وزارة النفط في ايلول الماضي  ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال النفط والغاز، وذلك على هامش معرض دمشق الدولي بدورته الـ61.

ووقع العقود عن الجانب السوري المدير العام للمؤسسة العامة للنفط السورية بسام طعمة وعن الجانب الروسي المدير العام لشركة "فيلادا" أوليغ كيريلوف والمدير العام لشركة "ميركوري" ديمتري غرينكييف.

وقال وزير النفط والثروة المعدنية السوري علي غانم: "أبرمنا اليوم على هامش معرض دمشق الدولي ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال المسح والحفر والإنتاج في القطاع النفطي والغازي في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية".

وأضاف أن هذه العقود هي ثمرة للتعاون المشترك السوري الروسي في المجال الاقتصادي ونتيجة بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين وخارطة الطريق الموقعة بين وزارة النفط والثروة المعدنية ووزارة الطاقة الروسية عام 2018.

من جهته قال المدير العام لشركة "ميركوري"، إن العقد الذي تم توقيعه هو للتنقيب عن البترول ومساحته كبيرة حيث سيتم الحفر فيما بعد في الأماكن المتوقع وجود النفط فيها وسيتم تهيئة المنطقة وبناء البنى التحتية المطلوبة.

بدوره أكد المدير العام لشركة "فيلادا"، أن العقد جاء نتيجة تفاوض ومجهود كبير امتد لنحو ستة أشهر للوصول إلى الصيغة النهائية.