مدير الشؤون الصحية بدمشق: 50% من عينات الكاتو مخالفة جرثومياً

مدير الشؤون الصحية بدمشق: 50% من عينات الكاتو مخالفة جرثومياً

إعمار سورية :

بين مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق شادي خلوف أن 50 بالمئة من نتائج العينات التي أخذت من الأسواق لمادة الكاتو كانت مخالفة للمواصفات بسبب ارتفاع نسبة الجراثيم فيها.

وأوضح خلوف أن المديرية تعمل الآن وفق منهجية محددة للرقابة الصحية على الأسواق، حيث يتم التركيز كل فترة على نوع محدد من المواد الغذائية، إضافة إلى عمل الرقابة العادية، ويتم تنظيم حملات مكثفة باتجاه نوع من الفعاليات بالتركيز على مراقبة المواد التي يزداد استخدامها في المناسبات، مضيفاً: الآن ومع احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة تكثف المديرية جهودها للرقابة على الحلويات وبشكل خاص الكاتو، حيث يقوم عناصر المديرية بأخذ عينات من جميع محلات بيع الكاتو في مدينة دمشق وإجراء التحليل على العينات المأخوذة.

وأشار إلى أن النتائج التي ظهرت تبين أن 50% من العينات مخالفة بسبب ارتفاع نسبة الجراثيم فيها، وكل العينات المخالفة يتم بشأنها اتخاذ قرار بإغلاق المحل من قبل محافظة دمشق.

ولفت خلوف إلى أن المديرية قامت الأسبوع الماضي بضبط معمل لتصنيع الكاتو يقوم بإنتاج الكاتو بمواصفات غير صحية إضافة إلى انعدام النظافة وعدم التزام القائمين بالعمل بالاشتراطات المطلوبة، وهذا المعمل يوزع لعدد من المحلات في مدينة دمشق، وتم إصدار قرار بإغلاق المعمل لمدة غير محدودة.
وأكد مدير الشؤون الصحية أن الحملة مستمرة فبعد الانتهاء من رصد محلات الكاتو سيتم التوجه لمحلات الحلويات والشوكولا، والهدف من هذه الحملة تأمين الرقابة الصحية لسلامة المواطنين للمحافظة على المعاني السامية لهذه المناسبات، وحتى لا يتضرر أي من المواطنين في هذه المناسبات، لأنه خلال هذه المناسبات يزداد استهلاك تلك المنتجات وبالتالي يقوم أصحاب النفوس الضعيفة بتقديم مواد غذائية لا تحقق الاشتراطات الصحية.

وفي السياق رصدت «الوطن» في جولة لها على الأسواق ارتفاع كبير في أسعار الكاتو حيث يصل سعر القالب من النوع الشعبي إلى 20 ألف ليرة بينما يصل سعر القالب من النوع الممتاز إلى أكثر من 70 ألف ليرة سورية، وهذا ما وثقناه من خلال السؤال في عدد من المحلات التي تبيع الكاتو في مدينة دمشق.

الوطن