المركزي يرفع سعر دولار الجمارك لـ706 ليرات  وتاجر يحذر من ارتفاع أسعار المستوردات

المركزي يرفع سعر دولار الجمارك لـ706 ليرات وتاجر يحذر من ارتفاع أسعار المستوردات

data-full-width-responsive="true">

إعمار سورية:

أصدر "مصرف سورية المركزي" اليوم نشرة جديدة لأسعار الصرف الخاصة بالجمارك والطيران، تم خلالها رفع سعر صرف الدولار ليصل إلى 706.11 ليرة بدلاً من 437.31 ليرة، وفي المقابل أكد أحد التجار أن ذلك سيؤدي إلى رفع جديد للأسعار.

وأشار مصدر مطلع في المركزي ، إلى أن تعديل نشرة أسعار الجمارك جاء بعد تعديل نشرة أسعار الصرف الخاصة بالمصارف وشركات الصرافة، حيث تحتسب أسعار الصرف للجمارك بناء عليها وتعدل كل 15 يوماً.

وقال نائب رئيس لجنة التصدير في "غرفة تجارة دمشق" فايز قسومة ، إن رفع سعر الدولار في نشرة الجمارك سيؤدي إلى زيادة المبالغ المدفوعة للرسوم الجمركية بنحو 60% وهو ما سيرفع أسعار السلع المستوردة بنسب مختلفة حسب رسمها الجمركي.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار وخاصة على المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج يمكن التخفيف منه في حال تطبيق الوعود الحكومية الأخيرة المتعلقة بإلغاء كافة الإضافات التي تصل إلى 7% على الرسم الجمركي البالغ 1%.

وبدأ المركزي بإصدار نشرة الجمارك والطيران في 2017 بعد أن كانت هناك نشرة مستقلة لكل قطاع، وتحتسب الأسعار الواردة فيها استناداً إلى وسطي نشرات المصارف والصرافة الصادرة عن المركزي بشكل يومي، وتطبق هذه النشرة عند احتساب المعادل بالليرات السورية لقيمة البضائع المستوردة والمصدرة المحررة بالعمليات الأجنبية.

وتطبق النشرة لاستيفاء المعادل بالليرات السورية للرسوم والضرائب الجمركية ورسم الإنفاق الاستهلاكي، ورسم العبور وكافة المعاملات والرسوم والبدلات والتعويضات على اختلاف أنواعها والأجور والغرامات والجزاءات والفوائد المتعلقة بها.

وتعتمد شركات الطيران أسعار الصرف الواردة في النشرة لتحديد قيمة بطاقات الطيران بالليرات السورية بتاريخ إصدار البطاقة وتقييم مبيعات القطع الأجنبي بالليرة السورية، وذلك في معرض احتساب عمولة التدقيق المتوجب تسديدها إلى المركزي.

وحدد المركزي وسطي أسعار العملات الأجنبية للمصارف وشركات الصرافة الخميس الماضي بـ704 ليرة للدولار و774.26 لليورو، و187.65 للريال السعودي و191.67 للدرهم الإماراتي و992.95 للدينار الأردني.

الاقتصادي - وائل الدغلي