محافظ دمشق يوضح خطة العمل ضمن فعالية منع دخول السيارات للمدينة القديمة والتوقف فيها

محافظ دمشق يوضح خطة العمل ضمن فعالية منع دخول السيارات للمدينة القديمة والتوقف فيها

إعمار سورية :

كشف محافظ دمشق عادل العلبي عن منهجية العمل التي تتبعها المحافظة في دمشق القديمة لناحية دخول السيارات والتوقف في المدينة القديمة وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية، ومصير العمل في إعادة وضع دمشق القديمة على موقع التراث العالمي، وواقع الأملاك العامة وطريقة استثمارها.

وبين أن منهجية عمل مديرية مدينة دمشق القديمة والملفات التي يتم العمل بها حالياً ضمن إستراتيجية العمل لتحقيق رؤية دمشق القديمة. وخاصة تفعيل دراسة السير المعدة بالتعاون مع برنامج تحديث الإدارة البلدية، وتنفيذ فعالية «مدينة دمشق القديمة من دون سيارات» وتنفيذ فعالية منع توقف الآليات ضمن محاور محددة وخلال ساعات محددة خلال عطل الأسبوع، ودراسة التأثيرات الإيجابية والسلبية للفعالية، ورصد نتائج استبيان رأي قاطني دمشق القديمة وزوارها، لتعميم هذه الفعاليات تدريجياً بالتزامن مع تنفيذ بنود الدراسة المرورية المحدثة.
وأوضح أنه يتم العمل حالياً على تطوير وتحديث دراسة السير بالتعاون مع جامعة دمشق، وتحديث البيانات الخاصة بعدد الآليات وعربات النقل العابرة والمتوقفة في المدينة القديمة وتحديد الممرات والأزقة التي ستخصص للمشاة والدراجات الهوائية حصراً.
ومنح لصاقات خاصة بسيارات القاطنين وتحديد ساعات السماح بدخولها للمدينة القديمة ومواقع مبيتها، ودراسة نمذجة طرقات المدينة القديمة، وربط الدراسة المرورية للمدينة القديمة بدراسة سير محيط دمشق القديمة خارج السور، وتجهيز المساحات المخصصة لمرائب السيارات على محيط المدينة القديمة. كما تم الإعلان لإنشاء مرآب طابقي في منطقة الصوفانية واعتماد نظام الـ BOT للتنفيذ مع تأهيل ساحة باب توما بما يسهل تخديم هذا المرآب.

الوطن