محافظة دمشق : طرح مقسم تقدم للترخيص بماروتا سيتي للبيع بالمزاد العلني

محافظة دمشق : طرح مقسم تقدم للترخيص بماروتا سيتي للبيع بالمزاد العلني

إعمار سورية :

أقرت اللجنة القضائية المشكلة بموجب قانون إعمار العرصات، بيع أحد المقاسم السكنية في ماروتا سيتي بالمزاد العلني نتيجة عدم إمكانية حل الخلافات بين مالكيه.

وبحسب قرار اللجنة، فقد جاء قرار اللجنة بعد تقدم مالكي المقسم s158 بطلب ترخيص وإزالة شيوع له، لتقوم بإعلان بيعه عبر مزاد علني سيجري ضمن " محافظة دمشق " في 25 تموز الحالي، بمبلغ يبدأ من 3.25 مليار ليرة سورية.

وتبلغ رقعة البناء للعقار 667 متر مربع وهو حاصل على موافقة اللجنة الفنية على التصميم منذ تشرين أول الماضي، وعدد طوابقه 23 طابق موزعة على طابق أرضي وطابق أول تجاري، و21 طابق سكني بمجموع مساحات طابقية تصل إلى نحو 14,500 متر مربع، وفقاً لتقرير الخبرة الجارية عليه.

وينص قانون إعمار العرصات الصادر في 2010، أنه عندما يتقدم مالكو نصف أسهم العقار أو أكثر بطلب الترخيص بالبناء يجب أن يرفق طلبهم بطلب آخر لإزالة شيوع هذا العقار، تنظر فيه لجنة يؤلفها رئيس الجهة الإدارية برئاسة قاض يسميه وزير العدل وعضوية ممثل عن الجهة الإدارية وممثل عن المصالح العقارية من الفئة الأولى يسميهما الوزير.

وتدعو اللجنة المالكين  للاتفاق على طلب الترخيص فيما بينهم، فإذا لم يتفقوا يباع العقار بالمزاد العلني بجلسة يدعى إليها الشركاء الذين حضروا الجلسة الأخيرة التي تقرر فيها البيع بالمزاد العلني، ويدعى إليها الغير بإحدى الصحف المحلية.

وتكون قرارات اللجنة مبرمة لا تقبل طريقا من طرق الطعن أو المراجعة، ويجري تنفيذها لدى أي من الجهات العامة بكتاب يوجهه رئيس اللجنة إلى الجهة المختصة مرفق بصورة القرار بعد استيفاء الرسم المقرر في قانون الرسوم والتأمينات القضائية.

ويترتب على من رسا المزاد عليه، أن يتقدم بطلب الترخيص بالبناء مع الوثائق القانونية والمخططات الفنية اللازمة خلال مدة ستة أشهر من تاريخ رسو المزاد عليه، وأن يؤدي الرسوم القانونية خلال شهر من تاريخ تبليغه لأدائها ،تحت طائلة بيع العقار ثانية بالمزاد العلني وحسم ريع قيمته لصالح الجهة الإدارية.

الاقتصادي - وائل الدغلي