سفارة سورية في لبنان تعيد إصدار وثائق خدمة العلم بانتظار التعليمات الجديدة

سفارة سورية في لبنان تعيد إصدار وثائق خدمة العلم بانتظار التعليمات الجديدة

إعمار سورية:

قال سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم علي إن السفارة عادت لتستقبل طلبات الحصول على الوثائق الخاصة بخدمة العلم (دفع البدل، سندات الإقامة، الاحتياط، الوحيد) وغيرها، لافتاً إلى أنه تم إلغاء العطلة يومي السبت والأحد هذا الأسبوع لتيسير أمور السوريين الذين توقفت معاملاتهم اليومين الماضيين.

وأكد علي لـ"الاقتصادي" صحة الأنباء المتداولة حول وجود تعليمات جديدة ستصدر بخصوص قانون خدمة العلم، مبيناً أن السفارة ستستمر بالعمل وفق الآلية السابقة حتى صدور التعليمات الجديدة.

وتابع "لم يتم إبلاغنا حتى الآن عن طبيعة التعديلات أو التعليمات الجديدة، وحين صدورها سنبدأ العمل بها، وسنستمر حالياً بنفس الصيغة الراهنة حتى ذلك الحين".

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة إعلان عن توقف السفارة السورية في لبنان عن إصدار كافة الوثائق المتعلقة بالشؤون التجنيدية نظراً لصدور تعليمات جديدة حول قانون خدمة العلم وتعديلاته، وأكد الإعلان أن السفارة ستستأنف إصدار الوثائق المذكورة فور ورود التعليمات الجديدة من "مديرية التجنيد العامة".

وفي حديث خاص لوكالة سبوتينك الروسية صرح مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية، رفض ذكر اسمه، أنه بالفعل تم تخفيض البدل إلى 6000 دولار أمريكي وتخفيض سنوات الإقامة خارج الجمهورية العربية السورية إلى ثلاث سنوات.

وفي تعليقه على هذا الموضوع قال أحد موظفي شعب التجنيد في سوريا لسبوتنيك (رفض أيضاً ذكر أسمه لأنه لايوجد أي شيء رسمي لغاية الآن): "لم تصلنا الجريدة الرسمية بهذا الخصوص، ولكن التسريبات جميعها تؤكد أن التعليمات التي ننتظرها تشمل تعديلا في الإجراءات، التي ستصبح إلكترونية بحيث يستطيع المغترب أن ينهي جميع أعماله المتعلقة بخدمة العلم دون الرجوع للشعبة، وهذا تسهيل لعمل المواطنين الكرام في الخارج، بالإضافة إلى موضوع تخفيض 2000 دولار من قيمة البدل النقدي، وعام واحد من المدة المقررة لإقامة المغترب في الخارج كي يحق له دفع البدل".

يذكر أنه لم يصدر، بعد، أي شيء رسمي عن السلطات السورية بخصوص هذا الموضوع، ويبقى ضمن نطاق التكهنات والإشاعات.

.