وزارة الإسكان: إنهاء مخططات تنظيم القابون  والفيجة ومحيطها قبل نهاية الشهر الجاري

وزارة الإسكان: إنهاء مخططات تنظيم القابون والفيجة ومحيطها قبل نهاية الشهر الجاري

إعمار سورية :

ناقشت لجنة القرار رقم / 940 / المكلفة بمتابعة إعداد المخططات التنظيمية للمناطق الواقعة في محيط دمشق بإجتماعها الذي عقد اليوم في وزارة الأشغال العامة والإسكان عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ، أهمها الدراسات التنظيمية لبلدات محور بسيمة - عين الخضرة - عين الفيجة. 
كما تم الاطلاع على آخر ما تم انجازه في إعداد المخططات التنظيمية لمنطقتي القابون وجوبر واعتماد موقع المحطة التبادلية من قبل اللجنة ، كما تم إستعراض المخطط التنظيمي لمنطقة اليرموك وعدد من الدراسات المقترحة لهذه المنطقة .
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف رئيس اللجنة أكد أن الأولوية في منطقة عين الفيجة المحافظة على حرم النبع المباشر وغير المباشر بحيث يمنع إشادة أي شيء في هاتين المنطقتين ، لافتاً إلى ضرورة إعتماد المنطقة المقترحة والتي تمت دراستها لتكون سكن بديل للأهالي الذين تعرضت ممتلكاتهم للتخريب جراء الأعمال الإرهابية التي طالت المنطقة .
وبدوره أوضح محافظ ريف دمشق المهندس علاء ابراهيم أهمية اتخاذ كافة الإجراءات التي تسهم بالإسراع بالمنطقة السكنية المقترحة والمحافظة على النسيج العمراني المكون لهذة البلدة إضافة للإرتقاء بالمنطقة والمحافظة على طبيعتها وبيئتها الخلابة وتاريخها الآثري القديم .
أما فيما يتعلق بالجانب التنفيذي فقد تم عرض الأعمال التي تقوم بتنفيذها الشركات الإنشائية / المشاريع المائية - الطرق والجسور - البناء والتعمير / وهي أعمال هدم وترحيل وإزالة الأبنية الأيلة للسقوط وتدوير الأنقاض ، حيث تبين من خلال العرض أن معظم الأعمال نفذت وأنهت الشركات عقودها في هذه الأعمال .
وقد تم التأكيد على تسليم الدراسات النهائية للمخططات التنظيمية للمناطق المذكورة باستثناء جوبر نهاية الشهر الجاري ، كما تم التأكيد على إبرام العقود اللازمة لإزالة وتدوير الأنقاض للكميات المتبقية في عين الفيجة مع الشركات الإنشائية