بمشاركة عشرات النحالين وبتخفيضات تصل إلى 25%.. افتتاح مهرجان العسل الثالث بدمشق

بمشاركة عشرات النحالين وبتخفيضات تصل إلى 25%.. افتتاح مهرجان العسل الثالث بدمشق

إعمار سورية - خاص: 

 افتتح اليوم مهرجان العسل السوري الثالث الذي يقيمه فرع سورية في اتحاد النحالين العرب برعاية وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا بمشاركة نحو 45 نحال، وذلك في  مدينة تشرين الرياضية بدمشق ويستمر المهرجان لمدة أسبوع.

ويهدف المهرجان  للتعريف بمنتجات النحل وأنواعها وآخر ما تم التوصل إليه من منتجات تستخدم في تربية النحل، وتقديم هذه المنتجات للمستهلك بأسعار وعروض خاصة يقدمها المشاركون في المهرجان.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا ان إقامة مهرجانات للعسل هو أمر جيد ويميز هذا المهرجان وجود تشاركية بتنظيمه بين اتحاد النحالين العرب ووزارة الزراعة، وهو ما يساعد على تطوير هذه المهنة من خلال تبادل الخبرات والابحاث بين سورية والدول العربية، مشيراً إلى ان هنالك رغبة لدى معظم النحالين المشاركين بالمعرض على تطوير عملهم.

وبين أنه سيتم قريباً افتتاح مخبر في وزارة الزراعة لتمكين المربين من تحليل العسل بأسعار مخفضة لافتاً إلى استمرار العمل لوضع خريطة بالمراعي الطبيعية للنباتات الرحيقية والنحلية لمساعدة المربين على معرفة أماكن وجودها والوقت اللازم للانتقال إليها ومعرفة القدرة النباتية على استيعاب عدد محدد من الخلايا بالتعاون مع الوحدات الإرشادية.

بدوره أشار رئيس اتحاد النحالين العرب فرع سورية إياد دعبول إلى التنوع الكبير في منتجات المشاركين هذا العام والتنافس بين النحالين بعرض منتجاتهم بأشكال تسويقية جديدة مشيراً إلى أن اتحاد النحالين العرب عمل على إيجاد خريطة تسهل عمل النحالين بغض النظر عن القيام باستكشاف المراعي من خلال مساعدتهم في تحديد حمولة المرعى ومكانه وعدد الخلايا الموجودة في المكان الذي ينوي أن ينقل إليه الخلايا.

وأضاف يتميز هذا المعرض بوجود اجهزة لفحص العسل من الناحية الكيمائية وتحليل الاثر المتبقي من الصادات الحيوية، كما أن عدد المشاركين بهذا المهرجان ارتفع بشكل ملحوظ مقارنة بالدورتين الماضيتين وهنالك تنافس بين الاجنحة بأسلوب العرض مع تقديم تفضل انواع العسل بأسعار مقبولة وبأقل من 25% عن اسعار السوق، ومما يميز المهرجان تواجد خبراء النحل والنحالين من عدة دول عربية.

رئيس اتحاد النحالين العرب فتحي البحيري بين أن الاتحاد يهدف لتطوير قطاع تربية النحل في الوطن العربي وكانت البداية في مهرجانات تسويق العسل التي تربط المنتج بالمستهلك وتساعده على ترويج منتجاته بنفسه دون الاعتماد على الشركات إضافة إلى التعريف بالمنتجات الجديدة التي يصنعها النحالون وتعليم صغار المربين كيفية تعبئة العسل وتسويقه بما يحقق الفائدة للمنتج والمستهلك.