المركزي يسمح للمصارف بإغلاق عدد من فروعها وإيقاف بعض عملياتها المصرفية

المركزي يسمح للمصارف بإغلاق عدد من فروعها وإيقاف بعض عملياتها المصرفية

إعمار سورية :

 

أصدر "مصرف سورية المركزي" اليوم تعميماً للمصارف حدد بموجبه آلية عملها خلال الظرف الحالي، حيث سمح لها بإغلاق عدد من الفروع ووقف بعض عملياتها المصرفية، على أن تقدم خطتها حول ذلك خلال 3 أيام للمركزي لاعتمادها.

وبحسب التعميم الصادر عن المصرف والذي اطلع عليه "الاقتصادي"، فيجوز للمصارف إغلاق عدد من فروعها ومكاتبها بشكل كلي شريطة أن لا يقل عدد الفروع المستمرة في العمل على فرعين كحد أدنى في كل محافظة، مع مراعاة البعد الجغرافي اللازم لدى تحديدها.

ويقتصر نشاط المؤسسة على تقديم الخدمات الأساسية للمتعاملين، بما في ذلك تلبية متطلبات السحب والإيداع والتحصيل في الحسابات المفتوحة لهم، والاستمرار بتنفيذ الحوالات بين حساباتهم، مع إمكانية تعليق عملية فتح الحسابات الجديدة وتعليق منح التسهيلات الإئتمانية الجديدة بكافة أنواعها.

وطالب التعميم باقتصار عمليات تمويل المستوردات من قبل المصارف على المواد والسلع والأساسية، وذلك لحين تزويد المصارف بالتعليمات التي ستصدر لاحقاً بهذا الخصوص عن الجهات الحكومية المختصة.

وطلب المركزي من المصارف تغذية الصرافات الآلية العائدة لها وإجراء الصيانة اللازمة لها بشكل دائم ومستمر، وضمان استمرار عمل الصرافات العائدة للفروع والمكاتب المقرر إغلاقها إن وجدت.

وفيما يتعلق بإدارات المصارف،  فيتم تنظيم دوام العاملين في إدارة وفروع المؤسسة بالحد الأدنى وفق تقدير الإدارة بما يضمن استمرار العمل بشكل ملائم، ويراعى إعطاء الأولوية لمن سيتم إعفاءهم من الدوام للحوامل والأمهات العاملات الذين لديهم أطفال في سن الحضانة.

وتلتزم المؤسسة المصرفية بإعلان الجمهور عن الخدمات المصرفية المقدمة خلال هذه الفترة الاستثنائية وأماكن تقديم هذه الخدمات وذلك على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وأي وسيلة متاحة لاطلاع الجمهور.

الاقتصادي - وائل الدغلي