المركزي يعد باستمرار تحسن سعر صرف الليرة ويكشف عن إجراءاته الحالية لذلك

المركزي يعد باستمرار تحسن سعر صرف الليرة ويكشف عن إجراءاته الحالية لذلك

إعمار سورية : 

أكد مدير العمليات المصرفية في مصرف سوريا المركزي الدكتور فؤاد علي أن سعر صرف الليرة سيستمر بالتحسن خلال الأيام المقبلة للوصول لمستوى توازني مقبول من خلال سلسلة إجراءات بدأها المصرف وسيستمر بها.

وبيّن أن المركزي قام  بإتخاذ حزمة من الاجراءات على أكثر من صعيد، حيث  قام بزيادة العرض من القطع الأجنبي على عدة مستويات عبر أدواته المعلنة وغير المعلنة وبهذه الاجراءات وجه ضربات للمضاربين.

كما  قام المركزي بضرب معاقل السوق السوداء التي تضم بعض الأشخاص والشركات ومنها شركات حوالات تلاعبت بسعر الصرف وخالفت أنظمة القطع وكان هناك تحسن في سعر الليرة.

وأكد ان سعر الصرف بدأ بالارتفاع منذ بداية أزمة لبنان وكان لذلك منعكس على سورية، كما ان التهويل لقرب تطبيق قانون قيصر خلال الفترة الماضية كان له اثر كبير على سعر الصرف اضافة للدور السلبي لبعض الصفحات والتطبيقات التي تدار من الخارج.

وأشار إلى أن  المركزي على الدوام يتدخل بحسب الايقاع ويضبطه بشكل ديناميكي على مدى الأيام ويقوم بموازنة العرض والطلب بشكل مقبول من خلال الأقنية الرسمية وهناك تمويل للمصارف لتمويل المستوردات والبوالص

وأوضح أن هنالك  صفحات الكترونية وتطبيقات على الجوالات تدار من الخارج تقوم برفع السعر ويمكن لأي شخص أن يدخل ويرى من يدير هذه الصفحات التي تعمل على اللعب على معيشة المواطن السوري وتقوم برفع السعر وهذا ضمن الحرب التي تشن على سوريا

 وما يحصل في سوريا أزمة مركبة وهناك تراجع في الليرة بسبب النهب للنفط وإحراق القمح وهو استهداف مباشر للاقتصاد إضافة للعقوبات التي تلوح بها امريكا بالتوازي مع قيام الصفحات برفع الصرف والمضاربين بالمضاربة بتحفيز الطلب على الدولار.

شام اف ام